محلل سياسي: هدف مبارك كان بذر الخلاف والفتنة والتفرقة في صفوف المتظاهرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62710/

قال المحلل السياسي زيد العيسى لقناة "روسيا اليوم" ان الهدف الاول من خطاب الرئيس المصري مبارك كان "بذر الخلاف والفتنة والتفرقة بين المتظاهرين أنفسهم وكذلك بين قيادات المعارضة". وفيما يخص موقف الولايات المتحدة، قال ان الأمريكيين يريدون التغيير، ولكن مع الحفاظ على قدرتهم على التحكم في الأوضاع.

قال المحلل السياسي زيد العيسى لقناة "روسيا اليوم" ان الهدف الاول من خطاب الرئيس المصري مبارك كان "بذر الخلاف والفتنة والتفرقة بين المتظاهرين أنفسهم وكذلك بين قيادات المعارضة". وأضاف المحلل ان مبارك حاول "ربط نفسه بالاستقرار"، حيث قال الرئيس المصري انه يحافظ على الامن والهدوء، بينما المتظاهرون هم الذين "يدفعون الى عدم الاستقرار وعدم الامان وأعمال السلب والنهب".
وفيما يخص التباين في موقف المعارضة قال العيسى ان هدف مبارك كان واضحا، وهو تفتيت صفوف المعارضة، وبذلك أعطى مبارك للجيش فرصة للتدخل بذريعة أن هناك أعمال عنف.
وحول موقف الولايات المتحدة ذكر العيسى ان الامريكيين قالوا في البداية ان "مبارك حليفنا" و"يجري الترتيب معه بصورة واضحة". وتابع قائلا ان الرئيس المصري قد أُعطى في البداية الضوء الاخضر للبقاء، غير ان الامريكيين اعتبروا بعد تعيين عمر سليمان  نائبا للرئيس انه "رجل يستطيعون وضع الثقة فيه ويستطيع هو التحاور مع المعارضة" وكذلك يودون  ترشح سليمان للرئاسة.

وأكد  المحلل السياسي ان الأمريكيين يريدون التغيير في مصر ، ولكن مع الحفاظ على قدرتهم على التحكم في الأوضاع هناك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية