محلل سياسي: الظروف نضجت للبدء والمباشرة في الاصلاحات بمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62707/

أوضح باغراد سيرانيان الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم " وجود سيناريوهين لتطور الأوضاع الراهنة في مصر.

أوضح باغراد سيرانيان الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم "  وجود سيناريوهين لتطور الأوضاع الراهنة في مصر.

واشار الباحث الاكاديمي  في اثناء حواره مع قناة "روسيا اليوم" بتاريخ 2 فبراير/ شباط 2011 إلى أن السيناريو الأول هو أن يحافظ مبارك على موقعه في السلطة لمدة ما ، وقد عبر أنه مستعد للتنحي بعد أن عين اللواء عمر سليمان نائباً له.. وهذا ما فهمته النخبة السياسية وحسب ، مما استدعى تفسيراً لاحقاً من قبل مبارك عبر إعلانه للجمهور .

 وعبر سيرانيان عن قناعته بأن هذا السيناريو سيحافظ على الاستقرار السياسي في البلاد بشكل يضمن للشباب الدخول في المعترك السياسي لتحديد توجه مستقبله بما في ذلك من خلال الانتخابات الرئاسية.
أما السيناريو الثاني  حسب سيرانيان فهو أن يتنحى مبارك عن السلطة دون فترة تمهيدية مما سيترك البلاد في حالة فوضى قد تؤدي إلى بروز القوى الإسلامية في هرم السلطة المصرية. وحتى الانتخابات في مصر إذا كانت شفافة وحرة، وفي هذه الحالة  قد تؤدي إلى ظهور الإسلاميين الراديكاليين في السلطة وهذا الطريق معروف في الشرق الأوسط عندما وصلت القوى الإسلامية مثلاً في تركيا للسلطة،  وبرزت هذه المشكلة في عهد عبد الناصر، وتظهر هذه المشكلة من جديد.

وعلى الصعيد الأوروبي أشار سيرانيان أن "الساسة الأوروبيين يتمتعون بالبراغماتية بشكل كبير، وعلى الرغم من أن مبارك كان حليفاً وثيقاً واستراتيجياً بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ، لكنهم ربما قاموا بالتحليل واستنتجوا أنه لا يتمتع حالياً بالدعم الشعبي الواسع".

واضاف: وفي هذه الظروف تسرع طبعاً الساسة الأوروبيون بإصدار دعواتهم لمبارك  بالتنحي.. أما روسيا فهي تهتم قبل كل شيء بالاستقرار في مصر، ولكنها مثل القيادات الغربية لا تريد وصول القوى الإسلامية الراديكالية إلى السلطة، ولكن يهمها أن تبدأ الاصلاحات السياسية والاقتصادية في مصر.

 واعتبر سيرانيان أن "الظروف قد نضجت للبدء والمباشرة في هذه الاصلاحات وإعادة التقاليد الديمقراطية إلى مصر التي كانت سائدة إبان الانتداب البريطاني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية