الاصبع وسيلة حديثة لتحديد مرونة الشريان الأورطي وتفادي الأزمات القلبية

العلوم والتكنولوجيا

الاصبع وسيلة حديثة لتحديد مرونة الشريان الأورطي وتفادي الأزمات القلبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626993/

كشف بحث أُجري مؤخرا أنه بإمكان الإنسان تحديد حالة القلب الصحية من خلال قياس النبض في أي من أصابع اليد، إذ يتيح ذلك رصد مرونة الجدار في الشريان الأورطي ومن ثم تفادي الأزمات القلبية.

كشف بحث أُجري في جامعة "أيّوا" الأمريكية أنه بإمكان الإنسان تحديد حالة القلب الصحية من خلال قياس النبض في أي من أصابع اليد، إذ يتيح ذلك وفقا للبحث رصد مدى مرونة الجدار في الشريان الأورطي.

فبحسب العالم المشرف على الدراسة هاري بيرس فإنه إذا ما فقد الشريان الأورطي مرونته، فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى نشاط متزايد للقلب يسفر عن ضغط تتعرض له عضلة القلب للحفاظ على معدل ضخ الدم، الأمر الذي ينتج عنه بالتالي أزمة قلبية.

عادة يحدد الأطباء مرونة الشريان الأورطي إما بواسطة الوريد السباتي أو الوريد الفخذي. لكن الأفضل تحديد ذلك بواسطة الأصابع خاصة عندما يتعلق الأمر بالبدناء، الذين يصعب رصد النبض لديهم، وهي الوسيلة التي أثبتت نجاعتها عمليا. بالإضافة إلى قياس النبض عبر الأصابع يمكن قياسه كذلك من خلال الشريان العضدي.

الجدير بالذكر أن تراجع مرونة الشريان الأورطي الذي يعتبر الشريان الأكبر في جسم الإنسان، يعود إلى أكثر من عامل، منها الكسل والخمول وقلة الحركة، بالإضافة إلى العامل الطبيعي المتمثل في التقدم بالعمر.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ميددايلي"

أفلام وثائقية