سورية تعلن عن قلقها البالغ من احتمال اصابة مفاعل قرب دمشق

أخبار العالم العربي

سورية تعلن عن قلقها البالغ من احتمال اصابة مفاعل قرب دمشقبسام الصباغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626963/

أعرب السفير السوري لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسام الصباغ عن قلق بلاده البالغ من مخاطر اصابة مفاعل أبحاث قرب دمشق يحتوي على يورانيوم مشع خلال أي ضربة عسكرية محتملة.

أعرب السفير السوري الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسام الصباغ لمدير الوكالة يوكيا امانو عن قلق بلاده البالغ من المخاطر المحتملة التي قد تترتب على اصابة مفاعل أبحاث قرب دمشق يحتوي على يورانيوم مشع خلال أي ضربات عسكرية محتملة.

وأكد الصباغ عقب اجتماعه مع امانو يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/ايلول ان بلاده تؤيد بقوة طلب روسيا الرسمي لاجراء الوكالة تحليلا حول هذه المخاطر. اذ اعلنت روسيا الاسبوع الماضي ان اي عمل عسكري ضد سورية قد يتسبب بكارثة في حال اصابة مفاعل الأبحاث قرب العاصمة السورية "عن قصد أو دون قصد"، مطالبة من الوكالة الدولية إجراء تحليل عاجل للأمر.

وقال الصباغ للصحفيين على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة انه عبر لأمانو عن قلق سورية البالغ من المخاطر المحتملة لأي هجوم عسكري على منشآت سورية تخضع لاتفاق ضمانات السلامة وتخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف انه اكد لامانو أن الوكالة الدولية مفوضة ومسؤولة عن اجراء هذا التحليل وتقديمه للدول الأعضاء.

من جانبه، اعتبر السفير الأمريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جوزيف ماكمانوس في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة يوم الاثنين ان "طلبات اجراء تحليل شامل لمخاطر سيناريوهات افتراضية تقع خارج الاختصاص القانوني للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

المصدر: "رويترز" + "سكاي نيوز عربية"

الأزمة اليمنية