بوتين: مخاطر الإرهاب في شمال القوقاز لا تزال قائمة

أخبار روسيا

بوتين: مخاطر الإرهاب في شمال القوقاز لا تزال قائمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626823/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مخاطر الإرهاب في شمال القوقاز لا تزال قائمة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مخاطر الإرهاب في شمال القوقاز لا تزال قائمة. وفي اجتماع مجلس الأمن الروسي يوم 9 سبتمبر/أيلول أشار إلى أن عددا من الدول والمنظمات التي ترعاها تنظر إلى هذه المنطقة كقاعدة لزعزعة الاستقرار في جنوب روسيا.

ووصف بوتين مهمة تعزيز الأمن في المنطقة بأنها إحدى أولويات سياسة الدولة الروسية، وقال: "يجب توجيه جميع الأجهزة المختصة لحماية الأمن والنظام العام ورفع درجة التنسيق بينها وفاعلية عملها المشترك والبحث عن أساليب جديدة لمكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة". ووصف هذه المهام بأنها  "مكونات مهمة لإقامة الاستقرار في المنطقة وإنعاش الاقتصاد والنشاط الاستثماري".

وشدد على أن "مهمة القضاء على المخاطر الأمنية والإجرامية تتمتع بأهمية قصوى في ضوء الاستعدادات للألعاب الأولمبية (الشتوية) عام 2014". 

وشدد بوتين على ضرورة اعطاء رد مناسب على هذا "النشاط الهدام".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن عملية تطبيع الأوضاع في شمال القوقاز تسير ببطء شديد، مضيفا أن التحدي الآخر الذي تواجهها هذه المنطقة هو الفساد. وفي هذه الأثناء أفاد بأن الأجهزة المختصة كشفت جرائم اختلاس لأكثر من 6.5 مليار روبل (حوالي 200 مليون دولار)ـ داعيا إلى تنشيط مكافحة الفساد هناك.

وقال بوتين إنه "على الرغم من حدوث تغيرات ايجابية واضحة، فإن الوضع في شمال القوقاز يتحسن ببطء شديد. ولم يتم بعد القضاء على الخطر الارهابي والتحديات الامنية".

وأعاد بوتين الى الاذهان أن اضعاف الدولة في بداية التسعينات أدى الى اندلاع نزاعات دموية في القوقاز، مضيفا أن "الارهابيين الدوليين شنوا عدوانا ضد روسيا وضد شعوب القوقاز، وأسفر الارهاب عن تشكيل أعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين، وعن تدهور الاقتصاد والبنية التحتية الاجتماعية، وحتى تم تدميرها كليا في بعض المناطق".

وأكد أن روسيا ستتصرف بشدة ردا على أي خرق لحقوق الإنسان في شمال القوقاز.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة