تحديد تاريخ ميلاد مصر القديمة بطريقة جديدة

العلوم والتكنولوجيا

تحديد تاريخ ميلاد مصر القديمة بطريقة جديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626810/

تثير حضارة مصر القديمة دهشة المؤرخين في العالم، فقبل خمسة آلاف سنة مضت تأسست في مصر اول دولة في العالم ذات حدود معروفة وسلطة مركزية وزراعة متطورة.

تثير حضارة مصر القديمة دهشة المؤرخين في العالم، فقبل خمسة آلاف سنة مضت تأسست في مصر أول دولة في العالم ذات حدود معروفة وسلطة مركزية وزراعة متطورة.

ولتحديد عمر هذه الدولة، وضع علماء من جامعة اوكسفورد نموذجا رياضيا للتسلسل الزمني لظهور – مملكة مصر القديمة.

ويعتقد انه لحين ظهور الحضارة في مصر، كانت هناك مشاعيات فلاحية، ويفيد آخر بحث في هذا المجال، بان فترة التحول الى دولة مركزية استمرت 600 سنة فقط.

وتعتبر طريقة الكربون المشع حاليا افضل الطرق المستخدمة لتحديد عمر الاشياء العضوية، على الرغم من الخطأ الكبير الناتج عنه، لذلك لا بد من الاستعانة بطرق اضافية.

النموذج الرياضي الذي وضعه علماء جامعة اوكسفورد البريطانية، مبني على التحديد الزمني باستخدام طريقة الكربون المشع، لحوالي 200 قطعة اثرية مصرية موجودة في متاحف اوروبا والولايات المتحدة الامريكية، اضافة الى القطع الاثرية التي عثر عليها مؤخرا في منطقة تل السكن بقطاع غزة من بينها شعر وعظام واجزاء نباتات. ومن المعلوم ان طريقة الكربون المشع تسمح بتحديد عمر الاشياء العضوية فقط، ويبلغ مقدار الخطأ في تحديد عمر هذه القطع بهذه الطريقة 300 سنة. لذلك من اجل الحصول على نتائج اكثر دقة وضع العلماء نموذجا رياضيا للتسلسل الزمني، باستخدام الاحصائيات النظرية الافتراضية، التي تسمح بافتراض حوادث معينة ومن ثم دمجها في منظومة موحدة.

وبعد تحديد العمر التقريبي لهذه القطع بواسطة الكربون المشع، وضعت النتائج في الكمبيوتر من اجل تصنيف كل قطعة حسب التواريخ المحددة.

أما ما يخص مرحلة السلالة الاولى، فحسب حسابات العلماء، تطابق متوسط عمر الانسان في ذلك الزمن مع فترة حكم الفرعون 30 – 40 سنة. وهذا يعني أن السلطة كانت مركزة بيد شخص واحد منذ ظهور دولة مصر القديمة.

لقد توصل العلماء الى تحديد فترة حكم اول حاكم لمصر القديمة وكذلك طول مرحلة عصر ما قبل السلالات امتد فقط لـ 600 – 700 سنة، حيث حددوا بدايتها في 3800 – 3700 سنة قبل الميلاد، واستمرت لغاية تركيز السلطة بيد شخص واحد.

المصدر: New Scientist

أفلام وثائقية