كيري: واشنطن لا تستبعد عودة الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم العربي

كيري: واشنطن لا تستبعد عودة الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626747/

لم يستبعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عودة واشنطن إلى مجلس الأمن بعد صدور قرار المفتشين الأمميين بشأن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية.

لم يستبعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عودة واشنطن إلى مجلس الأمن بعد صدور قرار المفتشين الأمميين بشأن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية.

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري خالد العطية في باريس الأحد 8 سبتمبر/أيلول، إن استخدام النظام السوري للكيماوي يعد انتهاكا لخط أحمر دولي.

وأشار كيري، الذي التقى عددا من وزراء الخارجية العرب، بمن فيهم وزيرا الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والمصري نبيل فهمي، إضافة الى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إلى أن واشنطن تبحث مع المجتمع الدولي إجراءات لردع الأسد عن انتهاك الخط الأحمر مرة أخرى. وتابع أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى أن تكون جزءا من "النزاع في الحرب الأهلية في سورية".

وقال: "اتفقنا مع جامعة الدول العربية على أن الحرب الأهلية في سورية تتطلب حلا سياسيا"، مشيرا إلى أن "الحل الذي نحاول التوصل إليه في أمريكا مع دول أخرى هو فرض المعايير الدولية ضد استخدام السلاح الكيميائي. ونحن لا نسعى إلى أن نكون طرفا في النزاع السوري".

وأضاف كيري أن "الأسلحة الكيميائية حظرت بعد مآسي الحرب العالمية الأولى"، مؤكدا في سياق متصل أن "أمريكا ستدرس الاقتراح الفرنسي بالعودة إلى مجلس الأمن بشأن سورية لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يتخذ قرارا بعد".

وقال كيري إن "الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية لطالما كانتا متفقتين بشأن الأزمة السورية وتدركان أن الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة والصراع الدائر في سورية هو الحل السياسي. قلت مرارا وسأكرر قولي: ما من حل عسكري للأزمة السورية وما تحاول واشنطن فعله مع دول أخرى تؤيدها في موقفها هو تطبيق المعايير الدولية بخصوص استخدام الكيميائي(...). جميعنا متفق على أن استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي هو انتهاك سافر للقانون الدولي".

العطية: ندعم أي تدخل يحمي الشعب السوري

من جانبه قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية إن بلاده تدعم أي تدخل يحمي الشعب السوري، مشيرا إلى أن التدخل الأجنبي موجود في سورية منذ بداية الأزمة، وفق تعبيره.

كيري: الجامعة العربية والمجتمع الدولي يدعمان المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

أكد كيري أن الجامعة العربية والمجتمع الدولي يدعمان المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لافتا إلى أنه أطلع الجامعة العربية على المفاوضات.

وأضاف أن كلا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي "أبديا جدية في الدخول إلى المفاوضات وأقدما على مخاطرات سياسية وهما عازمان على استئناف التفاوض رغم العراقيل". وقال "نريد من الجامعة العربية دعم اتفاق السلام النهائي لأنه لا بد من إقامة السلام".

المحلل السياسي سيف دعنا: أوباما في مأزق

قال المحلل السياسي وأستاذ علم الاجتماع في جامعة ويسكونسين سيف دعنا في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن ما حصل إلى حد الآن يؤكد فشل أوباما في كسب الدعم السياسي، مشيرا إلى أن هناك معارضة واسعة في الشارع الأمريكي للضربة المحتملة ضد سورية.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية تقوم بحملة إعلامية وسياسية مكثفة ترمي إلى إقناع الناس والضغط على الكونغرس لصالح مشروع ضرب سورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات