زيباري: العراق لن يكون منطلقا لأي عدوان على سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626743/

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أن العراق لن يكون منطلقا لأي عدوان على سورية.

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن العراق لن يكون منطلقا لأي عدوان على سورية ولن يقدم تسهيلات بهذا الموضوع.

وذكر زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في بغداد 8 سبتمبر/ أيلول، أن العراق سيتأذى أمنيا وإنسانيا في حال التدخل في سورية.

وقال زيباري: "نحن نعمل مع عدد من الأطراف للتأكيد على الحل السلمي للأزمة". وأضاف "ليس لدينا أي موعد للضربة العسكرية على سورية"، مبينا أن "زياراتنا إلى أمريكا والبلدان الأوربية تأتي لبيان موقف العراق ونظرته تجاه قضايا المنطقة"

من جانبه قال ظريف إن الحرب على سورية موجهة ضد بلدان المنطقة، مشددا على بذل طهران كل الجهود للحيلولة دون وقع الحرب في سورية. وأشار الى أن "من يبدأ الحرب على سورية لا يمكنه احتوائها ولا وضع حد لها".

وأضاف ظريف ان "الرئيس الأمريكي باراك أوباما دخل في فخ، فتح له من قبل آخرين"، متابعا أنه "دخل بدون رغبته الشخصية".

وشدد على أن وقوع هذه الحرب ليس من مصلحة أوباما، ولا من مصلحة البلدان في المنطقة.

مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية: العراق وإيران ضد الحل العسكري للأزمة السورية

قال مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الموقفين الإيراني والعراقي حيال الأزمة السورية موحدان، مشيرا إلى أن الجانبين يقفان ضد أي حل عسكري في سورية. وذكر أن البلدين يعتقدان بأن الحل العسكري التي تريده الولايات المتحدة الأمريكية في سورية لن يخدم الأمن في سورية والمنطقة ككل.

المزيد في تعليق مراسلنا في بغداد

أحمد الأبيض : السياسة العراقية بين الضغطين الأمريكي والإيراني

قال المحلل السياسي أحمد الأبيض لقناة "روسيا اليوم" إن السياسة العراقية بين الضغطين الأمريكي والإيراني، مشيرا إلى أن العراق أصبح همزة وصل جغرافية وسياسية لما يحصل في سورية.

وأضاف الأبيض أن مخاوف الحكومة العراقية تتزايد مع ارتفاع الاحتمالات بتوجيه ضربة عسكرية إلى سورية، لأن الوضع الأمني والانقسام المجتمعي في العراق سيزداد سوءا في حال انهيار النظام في دمشق، على حد تعبيره.

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية