نتانياهو يطالب الحفاظ على السلام مع مصر في حال تغير النظام فيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62658/

طالب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو المجتمع الدولي الضغط على اي حكومة مصرية جديدة لكي تحترم معاهدة السلام التي ابرمت مع اسرائيل قبل 30 عاما، مؤكدا "ان من مصلحة اسرائيل الحفاظ على السلام مع مصر".

طالب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو المجتمع الدولي الضغط على اي حكومة مصرية جديدة لكي تحترم معاهدة السلام التي ابرمت مع اسرائيل قبل 30 عاما، مؤكدا "ان من مصلحة اسرائيل الحفاظ على السلام مع مصر".
وقال نتانياهو في بيان يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط ان "اسرائيل ديمقراطية وتشجع تقدم الديمقراطية في الشرق الاوسط، ولكن اذا اتاح هذا الامر لقوى متطرفة استغلال العملية الديمقراطية لتولي السلطة والدفع قدما باهدافها غير الديمقراطية، وهذا ما شهدناه في ايران وامكنة اخرى، فان النتائج ستؤدي الى الاضرار بالسلام والديمقراطية".
وكان نتانياهو قد حث الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية على الحد من انتقاداتها لمبارك عملا على حفظ الاستقرار في المنطقة، واعتبر أنه "من صالح الغرب أن يبقي على استقرار النظام المصري".
يذكر ان مصر ابرمت عام 1979 معاهدة سلام مع اسرائيل مقابل الانسحاب من جميع الاراضي المصرية التي احتلها الجيش الاسرائيلي خلال حرب يونيو/حزيران 1967 وتم الانسحاب في 1982.
وإلى جانب المخاوف الأمنية والسياسية الإسرائيلية، يزداد القلق أيضا من احتمال توقف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر التي تغطي 40% من احتياجات إسرائيل، اذ قال الناطق باسم وزارة البنى التحتية عوزي لاندو الثلاثاء إن التطورات التي تشهدها مصر "تبين لنا مجددا أن الشرق الأوسط منطقة غير آمنة، ومن ثم فعلينا أن نتحرك لضمان أمن الطاقة لدينا من دون الاتكال على الآخرين".
وزير الثقافة الفلسطيني الاسبق: المشكلة للولايات المتحدة واسرائيل في مصر هي ليست "ديمقراطية وحقوق انسان" وانما مصالح سياسية واستراتيجية

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي ووزير الثقافة الفلسطيني الاسبق ابراهيم ابراش "بالتأكيد اي تغيير في الوضع والنظام السياسي في مصر سيكون له تأثير على القضية الفلسطينية وعلى مجمل الشرق الاوسط، وربما هذا ما يميز الثورة المصرية عن التونسية التي بقيت وطنية الطابع ولم تتعدى آثارها الحدود التونسية كثيرا، بينما مصر كأكبر دولة عربية وحاضنة لجامعة الدول العربية وهي من تقود معسكر الاعتدال وحليفة واشنطن ومن وقع اتفاقية السلام مع اسرائيل.. فاي تغيير فيها لا بد ان يلقى انعكاسات كثيرة".
وتابع "من هنا نلاحظ الاهتمام الامريكي والاسرائيلي والاوروبي لمجريات الاحداث في مصر، فالمشكلة بالنسبة لهم هي ليست (ديمقراطية وحقوق انسان) وانما خيارات سياسية واستراتيجية ستمس مصالحهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية