رئيسة قيرغيزيا تحذر من عمليات إرهابية جديدة في البلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62657/

حذرت رئيسة قرغيزيا روزا أوتونباييفا من إمكانية ارتكاب عمليات إرهابية جديدة في البلاد. وأوضحت أوتونباييفا في لقاء مع المسؤولين المحليين في مدينة أوش في جنوب البلاد أن تقارير المخابرات القرغيزية تشير إلى أن الجماعات الإرهابية الناشطة في قرغيزيا تمتلك كميات كبيرة من الأسلحة وتخطط لارتكاب خمس عمليات إرهابية.

حذرت رئيسة قرغيزيا روزا أوتونباييفا يوم 1 فبراير/شباط من إمكانية عمليات إرهابية جديدة في البلاد. وأوضحت أوتونباييفا في لقاء مع المسؤولين المحليين في مدينة أوش في جنوب البلاد أن تقارير المخابرات القرغيزية تشير إلى أن الجماعات الإرهابية الناشطة في قرغيزيا تمتلك كميات كبيرة من الأسلحة وتخطط لارتكاب خمس عمليات إرهابية.
وأكدت الرئيسة القرغيزية على أهمية توعية المواطنين لكيفية التصرف أثناء عمليات إرهابية وتقديم المساعدات الأولية لضحاياها. وأشارت أوتونباييفا إلى أن هذا النوع من النشاط يجب إجراؤه في المدارس والجامعات قبل كل شيء.
وقالت الرئيسة القرغيزية: "إن ارتفاع مستوى الجريمة في البلاد وتكثيف نشاط الجماعات الإرهابية الدولية يشجعان نشاط المجموعات الدينية المتطرفة. ويكمن خطر التطرف الديني في أنه يصيب المجال الروحاني للحياة الاجتماعية، ويستهدف عقول المتدينين بالتحديد". ولذلك يجب اعتبار التطرف الديني والإرهاب ظاهرتين سياسيتين تهددان لأسس الدولة، وأصبح التطرف الديني غطاءا للإرهاب".
وأعربت أوتونباييفا عن قلقها حيال تورط بعض رجال الشرطة والأمن القرغيزيين في جرائم متعلقة بتجارة المخدرات وقالت: "من العوامل المضر للأوضاع الأمنية توسع نشاط تجار المخدرات الأفغان الذين يستعملون الطرق العابرة لحدود القرغيزيا، وفي العام الماضي تمت مصادرة 8 أطنان من المخدرات في البلاد".

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)