بعض ألعاب الكومبيوتر تقوي الذاكرة وتعزز القدرة الذهنية لدى المسنين

العلوم والتكنولوجيا

بعض ألعاب الكومبيوتر تقوي الذاكرة وتعزز القدرة الذهنية لدى المسنين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626563/

خضعت ألعاب الكومبيوتر وتأثيرها على كبار السن للبحث، لينتهي العلماء إلى أنبعض هذه الألعاب وقاية للقوة الذهنية وتساعد المسنيين على الاحتفاظ بالذاكرة.

خضعت ألعاب الكومبيوتر وتأثيرها على كبار السن للبحث من قِبل علماء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، لينتهي البحث إلى أن ممارسة ألعاب الكومبيوتر ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل هي وقاية جيدة للقوة الذهنية وتساعد المسنيين على الاحتفاظ بالذاكرة وتعزز إمكاناتهم على التركيز.

لكن من جانب آخر يفيد العلماء المشرفون على هذه الدراسة إلى أن ألعاب الكومبيوتر تختلف فيما بينها من حيث التأثير على المسنين، إذ أن بعضها فقط يعود بفائدة مؤكدة، وهي تلك التي تجمع في قواعدها بين التسلية وإعمال الذاكرة، مثل بعض ألعاب سباق السيارات التي تقتضي شروطها السرعة من جهة والضغط على الزر فور ظهور إشارة محددة على الشاشة من جهة أخرى.

ويشير المختصون إلى أن هذا النوع من ألعاب الكومبيوتر يعيد القدرة على التركيز في أمرين في آن واحد، وهي القدرة التي تتضاءل مع التقدم بالعمر، وأن تأثير هذه اللعبة على ذاكرة المسن يستمر حتى بعد مضي نصف عام على ممارسته إياها.

كما يلفت القائمون على الدراسة الانتباه إلى أن ممارسة المسن لهذه الألعاب مدة 12 ساعة تمكنه من التغلب على شاب في العشرين من عمره لم يسبق له أن مارس تلك الألعاب، وإلى أن تأثيرها لا ينحصر في إطار الوقاية وعلاج ضعف الذاكرة وتراجع القدرات الذهنية، بل يشمل كذلك حالات الكآبة وتشتت الانتباه والحركة المفرطة.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ديليسك رو"