"وول ستريت جورنال": إيران تخطط لعملية انتقامية في العراق ردا على ضرب سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626529/

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة كشفت رسالة تتضمن أمرا من السلطات الإيرانية الى ميليشيات عراقية لضرب المصالح الأمريكية في بغداد، في حال شن عملية عسكرية ضد سورية.

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الولايات المتحدة كشفت رسالة تتضمن أمرا من السلطات الإيرانية الى ميليشيات في العراق لضرب المصالح الأمريكية في بغداد، في حال شن عملية عسكرية ضد سورية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن هناك مخاوف أيضا من أن يهاجم مسلحو حزب الله السفارة الأمريكية في بيروت.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من حشد القوات الأمريكية في المنطقة، استعدادا لضرب سورية، إلا أن لدى واشنطن قدرات عسكرية كافية للرد على أية محاولات انتقامية من قبل سورية نفسها أو إيران أو حلفائهما.

وتابعت الصحيفة أن واشنطن قد نشرت حاملة الطائرات "نيميتز" و3 مدمرات في البحر الأحمر بالإضافة الى سفينة الإنزال الحربية الأمريكية "سان انطونيو" شرق المتوسط التي قد تساعد في تنفيذ أية عمليات إجلاء.

كما أمرت القيادة العسكرية الأمريكية برفع تأهب قوات مشاة البحرية، وذلك نظرا لإمكانية إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين من المنطقة.

لكن مسؤولين قالوا للصحيفة أن تأجيل الضربة على سورية سيتيح للميليشيات الموالية للأسد المزيد من الفرص لشن عمليات انتقامية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدرت الخميس تحذيرا للمواطنين تنصحهم بعدم السفر إلى العراق، مضيفة أن النشاط الإرهابي في هذه البلاد وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام 2008.

وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن الرسالة الإيرانية التي اعترضتها الاستخبارات الأمريكية في الأيام الماضية، جاءت من  قاسم سليماني قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ووجهت إلى ميليشيات شيعية في العراق.

وجاء في الرسالة أنه على الميلشيات أن ترد بقوة في حال وقوع ضربة أمريكية على سورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + "وول ستريت جولنال"