بوتين: دول "بريكس" تقرر استحداث صندوق للاحتياطيات النقدية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626445/

وافقت الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" على حجم الاحتياطيات النقدية التي تبلغ 100 مليار دولار والتي ستشكل صندوق الاحتياطيات النقدية التابعة لمجموعة "بريكس".

وافقت الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" (برازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) على حجم الاحتياطيات النقدية التي تبلغ 100 مليار دولار والتي ستشكل صندوق الاحتياطيات النقدية التابعة لمجموعة "بريكس". جاء ذلك على لسان فلاديمير بوتين الذي افتتح يوم 5 سبتمبر/أيلول اجتماع زعماء "بريكس"  الذي عقد على هامش قمة العشرين.

وأشار بوتين إلى أن روسيا ستساهم أيضا في هذا الصندوق.

روسيا والبرازيل والهند ستساهم في صندوق الاحتياطيات النقدية بـ 18 مليار دولار وحصة الصين 41 مليار دولار.

هذا وجاء في بيان صحفي  صدر في ختام قمة "بريكس" أن روسيا والبرازيل والهند ستساهم في صندوق الاحتياطيات النقدية بـ 18 مليار دولار. أما الصين فستخصص 41 مليار دولار، فيما تبلغ حصة جنوب أفريقيا 5 مليار دولار.

ويقول البيان:"فيما يتعلق بصندوق الاحتياطيات النقدية تم التوصل إلى قرار توافقي بشأن بعض المسائل العامة والخاصة المتعلقة بتشكيله. وبحسب الاتفاقات التي تم التوصل إليها فإن الحجم الأولي لأموال الصندوق يبلغ 100 مليار دولار".

بوتين: انعقاد قمة العشرين في روسيا يدل على  ارتفاع سمعة "بريكس"

يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انعقاد قمة العشرين في أحد بلدان "بريكس" وروسيا بالذات يدل على  ارتفاع سمعة هذه المجموعة الدولية.

وأشاد بوتين بتقليد عقد الاجتماع مع  الزملاء في "بريكس" حيث يتم  تبادل الآراء غير الرسمي عشية عقد مجموعة "العشرين"، وقال: أعتبر أن هذا التقليد مفيد جدا. ومن المهم أن تسعى دولنا إلى اتخاذ مواقف موحدة من قضايا التنمية العالمية".

وبحسب قوله فإن دول "بريكس" ساهمت بشكل بناء في دعم الرئاسة الروسية في مجموعة العشرين. وأضاف أنه تم إعداد رزمة كبيرة من الاتفاقات، ومن أهمها خطة بطرسبورغ للعمل، مشيرا إلى  أن بنودها تقضي  بتسريع النمو الاقتصادي العالمي والتجارة  وتطوير العمالة.

ومضى بوتين قائلا:"  يتوجب علينا التفكير في موضوع إصلاح صندوق النقد الدولي باعتباره أكثر القضايا الحاحا بالنسبة للإدارة العالمية".

بوتين: روسيا ستوظف أموالا لدعم صندوق الاحتياطيات النقدية لـ "بريكس"

أعلن بوتين في ختام الاجتماع مع زعماء "بريكس" أن روسيا ستوظف أموالا لدعم صندوق الاحتياطيات النقدية لـ "بريكس" ، الأمر الذي من شأنه توطيد الأسواق المالية العالمية. وقال:" إن مبادرة  استحداث صندوق الاحتياطيات النقدية التابع لـ "بريكس" في مرحلة إنجازها. وقد تم الاتفاق على حجم  رأسمال الصندوق بمبلغ 100 مليار دولار. وستساهم روسيا أيضا في عمله".

وأضاف قائلا:" نحن واثقون بأن يساعد  تشغيل الصندوق في استقرار الأسواق المالية العالمية". ووصف بوتين استحداث صندوق آخر - وهو صندوق التنمية - بأنه  إنجاز هام  لـ "بريكس". وقال إن رأسماله التأسيسي الأولي بلغ 50 مليار دولار.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية

 

توتير RTarabic