فابيوس يلمح أنه يمكن بدء المفاوضات حول سورية بدون مشاركة الحكومة والمعارضة

أخبار العالم العربي

فابيوس يلمح أنه يمكن بدء المفاوضات حول سورية بدون مشاركة الحكومة والمعارضةوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626444/

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قبيل توجهه إلى قمة مجموعة الدول العشرين في بطرسبورغ بأنه يمكن إجراء المفاوضات حول سورية في مرحلتها الأولى بدون مشاركة السلطات أو المعارضة.

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قبيل توجهه إلى قمة مجموعة الدول العشرين في بطرسبورغ التي تبدأ أعمالها الخميس 5 سبتمبر/أيلول، بأنه يمكن إجراء المفاوضات حول سورية في مرحلتها الأولى بدون مشاركة السلطات السورية أو المعارضة.

وقال فابيوس في حديث لقناة "فرانس-2": "يجب جمع الشخصيات الرئيسية حول طاولة الحوار. ومسألة أخرى، هل يستحق أن نجذب إليها فورا الأطراف المتورطة في النزاع، أي ممثلي السلطات السورية والمعارضة. ومع ذلك، أعتقد أنه يجب على الشخصيات الرئيسية عقد مفاوضات".

وأضاف: "لا داعي أن نحلم بأن بشار الأسد سيذهب إلى جنيف أو مدينة أخرى بدون اتخاذ خطوات ضد السلطات السورية ليبحث كيف سيترك السلطة".

ولدى إجابته على سؤال حول إمكانية بقاء الأسد في السلطة، قال فابيوس: "على المدى المتوسط والبعيد، لا. لا يمكن التخيل كيف ظلت السلطة لفترة طويلة في يد رجل تسبب في مقتل 110 آلاف شخص وهروب مليوني لاجئ".

وأضاف أن "الموقف الفرنسي يتلخص في المعاقبة والتفاوض في آن معا. لدينا انطباع بأنه لن تكون هناك مفاوضات بدون اتخاذ خطوات لمعاقبة الأسد. وفي حال عدم اتخاذها، فأي تطور للأحداث وارد. قتل الأسد 1500 شخص باستخدام غاز محظور منذ نحو قرن، وقد يواصل استخدامه".

في سياق متصل، نقل موقع RTL البلجيكي عن مصادر مقربة من فابيوس الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول أن كرواتيا والدانمارك واليونان وليتوانيا ورومانيا وقبرص تؤيد التدخل في سورية حتى بدون تفويض من مجلس الأمن.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية