العلماء الروس ينالون أرقى جائزة لاتحاد علماء الفلك العالمي

الفضاء

العلماء الروس ينالون أرقى جائزة لاتحاد علماء الفلك العالمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626431/

نال عالما الكونيات الروسيان فياتشيسلاف موخانوف وألكسي ستاروبينسكي جائزة غروبير وهي أرقى جائزة في مجال علم نشأة الكون وتطوره.

نال عالما الكونيات الروسيان فياتشيسلاف موخانوف وألكسي ستاروبينسكي جائزة غروبير وهي أرقى جائزة في مجال علم نشأة الكون وتطوره. وحصل العالمان على هذه الجائزة ومقدارها 500 ألف دولار لقاء نظريتهما التضخمية حول توسع الكون.

تفسر هذه النظرية الآليات التي تؤثر على نمو المادة وارتقائها. وقال مسؤولون في اتحاد علماء الفلك العالمي، الذي يمنح جوائز غروبير، إن هذا الاختراع الذي قام به العالمان في الثمانينات من القرن الماضي قلب تصور العلماء حول الفضاء، مع أنهما انتظرا 30 عاما طويلة لكي تتطور الإمكانيات الفنية حتى تسمح بإثبات نظريتهما.

وتمنح جائزة غروبير منذ عام 2000 لقاء الاختراعات التي تؤمن تحقيق إنجازات علمية جذرية.

قد وصف عمل العالمين الروسيين في اتحاد علماء الفلك بأنه اختراق غير التصور حول الكون والظواهر الجارية فيه، حيث تمكن هذه النظرية من توضيح أسباب تجانس الكون على مقاس أبعاده وما كان دافعا لتشكل "متخثرات" مثل المجرات والنجوم والكواكب والأجسام الفضائية الأخرى.

وسبق للعالمين المذكورين أن نالا، بالاضافة الى عالم فيزيائي فلكي روسي آخر هو سيونيايف هذه الجائزة عام 2003. وترأس سيونيايف فريقا من المهندسين قام بتصميم وتصنيع مجموعة من المعدات العاملة بالأشعة السينية التي مكنت من الحصول على معطيات فلكية فريدة من نوعها.

المصدر: صحيفة "فيستي"

  

توتير RTarabic