قادة دول مجموعة العشرين يبحثون قضايا الاقتصاد العالمي في قمة بطرسبورغ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626428/

تنطلق في ضواحي بطرسبورغ 5 سبتمبر/أيلول قمة مجموعة الدول العشرين. وعلى الرغم من نية زعماء دول المجموعة التركيز على الوضع في سورية، تبقى القضايا الاقتصادية على رأس جدول الأعمال.

تنطلق في ضواحي مدينة بطرسبورغ الخميس 5 سبتمبر/أيلول قمة مجموعة الدول العشرين. وعلى الرغم من نية زعماء دول المجموعة التركيز على الوضع في سورية، تبقى القضايا الاقتصادية على رأس جدول الأعمال الرئيسي.

ومن أبرز الملفات الاقتصادية في القمة، الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة.

وستبدأ أعمال القمة بمراسم ترحيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برؤساء الدول والحكومات.

وسيتناول أول اجتماع عمل في إطار القمة قضايا النمو الاقتصادي والاقتصاد العالمي.

وصرح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين بأن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي على هامش القمة اليوم بنظيره الصيني شي جين بينغ، وسيشهد اللقاء توقيع عدد من الوثائق. وأضاف أوشاكوف أن المقصود بالأمر هو اتفاقيات بمساهمة شركة "روس نفط" الروسية. وقال إنه يتم الآن إعداد بضع اتفاقيات.

وسيلتقي بوتين أيضا  برئيس الوزراء الياباني سيندزو آبي. وأشار أوشاكوف إلى انه يتوقع أن تبحث خلال اللقاء مسائل توسيع التعاون بين البلدين في مجال التجارة والاقتصاد والاستثمارات. ثم سيلتقي الرئيس الروسي برئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا، لبحث التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة ومسألة إعداد الجولة الثامنة من المشاورات الروسية الإيطالية على المستوى العالي بمشاركة وزراء الحكومتين والذي سيعقد في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني القادم في مدينة تريسته الإيطالية.

كما سيلتقي بوتين رؤساء وفود البلدان الأعضاء في مجموعة "بريكس" ( البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا). ويعقد هذا اللقاء لأول مرة عشية قمة العشرين، مما يؤكد مرة أخرى اهمية هذا المنتدى ( بريكس). ويتوقع أن يبحث المشاركون في اللقاء أجندة القمة بغية التنسيق في المواقف من أهم القضايا التي تقضي باتخاذ قرارات بشأنها والاتفاق على الخطوات التي لا بد من اتخاذها على الصعيدين الاقتصادي والمالي. وسيخرج اللقاء بنتائج العمل المشترك على برنامج  وأولويات  الرئاسة الروسية  في قمة العشرين. وسيتبادل المشاركون في اللقاء الآراء حول إصلاح نظام إدارة صندوق النقد الدولي وزيادة دور الاقتصادات النامية في الصندوق. ويعتزم الزعماء أيضا مناقشة مسألة استحداث بنك "بريكس" وفكرة إقرارالاحتياطيات المالية المشتركة لدول "بريكس".

وقال أوشاكوف إن لقاء بوتين بممثلي دوائر العمل والنقابات لمجموعة "العشرين" سيعقد في 6 سبتمبر/أيلول الجاري. وسيعقبه الاجتماع العملي لقمة العشرين الذي ستتصدر أجندته مواضيع الاستثمارات وتحفيز النمو الاقتصادي وتهيئة فرص عمل جديدة.

المزيد في إفادة مراسلة "روسيا اليوم"

 

توتير RTarabic