الوضع في سورية واحتمال الضربة الأمريكية يطغيان على قمة العشرين في بطرسبورغ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626415/

سيكون الوضع في سورية واحتمال شن الولايات المتحدة عملية عسكرية ضد دمشق من القضايا الرئيسية في مباحثات قمة مجموعة العشرين التي تبدأ أعمالها في بطرسبورغ الخميس 5 سبتمبر/أيلول.

رغم عدم إدراجه على جدول الأعمال الرئيسية، سيكون الوضع في سورية واحتمال شن الولايات المتحدة عملية عسكرية ضد دمشق من القضايا الرئيسية في مباحثات زعماء دول مجموعة العشرين في قمتها التي تبدأ أعمالها في بطرسبورغ الخميس 5 سبتمبر/أيلول.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للصحفيين قبيل توجهه إلى بطرسبورغ إن هذه القمة "مخصصة لبحث القضايا الاقتصادية، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية والتنمية المستدامة. ولكنني سأستغل هذا الملتقى لبحث سبل تسوية المأساة في سورية، بما في ذلك تقديم مساعدات إنسانية لأكثر من مليوني لاجئ وأربعة ملايين و200 ألف مهجر".  

وذكر متحدث باسم الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي توجه هو الآخر إلى بطرسبورغ للمساعدة في عقد مؤتمر "جنيف-2" حول سورية بأسرع وقت.

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استعداده لبحث الوضع في سورية. وقال بوتين في حوار أجرته معه القناة الأولى الروسية ووكالة "أسوشيتيتد برس": "مع الأخذ بعين الاعتبار أن الوضع حول سورية حاد وخلافي، ونحن لم نتمكن من تنسيق كافة مواقفنا بشأن هذه القضية الهامة للغاية بعد، فيمكن استغلال اجتماع زعماء الاقتصادات الـ20 الكبرى لتخصيص بعض الوقت لمناقشة هذه القضية".

ومن المنتظر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة بزعماء الصين وإسبانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وغيرهم. ومن المقرر أن يعقد بوتين مناقشات قصيرة مع زعماء الأرجنتين والبرازيل والمكسيك والهند وبريطانيا وسنغافورة وتركيا، وأيضا قيادة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي.

وفيما يتعلق بإمكانية لقاء بين بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما، قال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي إن الرئيسين سيتحاوران على أية حال، لأنهما سيحضران نفس اجتماعات القمة، ولكنه لم يتقرر عقد لقاء منفصل بينهما.

كما أوضح بيسكوف لوكالة "إيتار-تاس" أن بوتين لن يلتقي بالأخضر الإبراهيمي على انفراد، إلا أن المبعوث الدولي العربي سيشارك في بعض فعاليات القمة.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين قد يلتقي برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على هامش القمة.

استاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة سان بطرسبورغ: من الضروري ادراج الملف السوري في جدول أعمال قمة العشرين

أكد استاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة سان بطرسبورغ الحكومية إيغور غيراسيموف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، أنه من الضروري ادراج موضوع الأزمة السورية على جدول أعمال قمة العشرين لما له من أهمية، موضحا أن الوضع في سورية أصبح مسألة سلام وحرب. وأشار إلى أن هناك أطرافا كثيرة لا تريد حلا سلميا للأزمة السورية.