قرابة نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعلمون بذلك

العلوم والتكنولوجيا

قرابة نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعلمون بذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626375/

كشفت دراسة أن قرابة 50% من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعلمون بذلك، مع الإشارة إلى أن هذا المرض يعد السبب الرئيس للإصابة بأمراض القلب، مما يسفر عن وفاة 6 - 7 ملايين شخص سنويا.

يؤكد الأطباء أن نسبة كبيرة من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعلمون بالأمر، وأن هذه النسبة قد تصل إلى 50%، وذلك مع الإشارة إلى أن ارتفاع الضغط يعد السبب الرئيس المؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تسفر عن وفاة ما بين 6 ملايين و7 ملايين شخص.

في إطار هذا البحث خضع 145 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 35 عاما و70 عاما من 17 بلدا، يعاني بعضهم من أمراض القلب أو سبق له وأن تعرض لجلطة دماغية، فيما لا يعاني بعضهم الآخر من هذه الأمراض.

أولى العلماء اهتماما للمرضى وإلى مدى معاناتهم بسبب ارتفاع ضغط الدم وتناولهم الأدوية الضرورية، بالإضافة إلى معطيات أخرى حول مستوى التعليم لدى المريض وعمره، وغيرها من المعلومات لا سيما معرفته إن كان مصابا بارتفاع ضغط الدم.

هذا ويشير الأطباء إلى أن الوضع ليس أفضل بالنسبة للمصابين بارتفاع الضغط، انطلاقا من أن عددا كبيرا من هؤلاء لا يتعاطى الأدوية اللازمة للعلاج، وإن فعل فلا يكون ذلك بالانتظام المطلوب، وفقا لبحث أجراه فريق عالمي من المختصين.

استنادا لهذه الدراسة اكتشف العلماء أن 46% من المرضى لا يعلمون أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، فيما كان 32.5% ممن هم على علم بذلك كانوا يحاولون معالجة الأمر والسيطرة على المرض.

إلى ذلك يلفت القائمون على البحث الانتباه إلى أن هذا الأمر ينطبق على المصابين بالمرض بغض النظر عما إذا كان ذلك يتعلق بالدول ذات مستوى الدخل المرتفع أو المتوسط والمنخفض.

من جانبه يقول العالم يوسف سليم من جامعة ماك ماستر الكندية إن الأدوية المخصصة لعلاج ارتفاع الدم متوفرة ورخيصة الثمن، مشيرا إلى أن ثلث المصابين بهذا المرض فقط أفادوا بأن هذه الأدوية تُسهم بالحفاظ على ضغط معتدل للدم، وإلى أن المؤشرات تأخذ منحى سلبيا عند التطرق للدول التي يسجل فيها دخل متواضع للفرد.

المصدر: "روسيا اليوم" + "نوفوستي"

أفلام وثائقية