علماء الرياضيات يحددون زمن ولادة دولة مصر القديمة

العلوم والتكنولوجيا

علماء الرياضيات يحددون زمن ولادة دولة مصر القديمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626366/

وضع فريق من علماء الآثار والرياضيات في جامعة أوكسفورد نموذجا لتحديد زمن ولادة دولة مصر القديمة. ويعتمد النموذج على أسلوب نظائر الكربون المشعة.

وضع فريق من علماء الآثار والرياضيات في جامعة أوكسفورد نموذجا لتحديد زمن ولادة دولة مصر القديمة. ويعتمد النموذج على أسلوب نظائر الكربون المشعة الذي استخدم إزاء 200 تحفة مصرية محفوظة في المتاحف الأوروبية والأمريكية وتلك التي تم العثور عليها في تل السكن بقطاع غزة، وبينها جزئيات الشعر والعظم والنباتات. ويسمح الأسلوب المذكور بتحديد تاريخ أهداف ناجمة عن كائنات حية فقط.

يعد الخطأ في تحديد الزمن كبيرا، ويبلغ أحيانا 300 سنة. لذلك فمن أجل الحصول على نتائج أدق أقدم العلماء على تشكيل نموذج رياضياتي معتمدا على إحصائيات "بايز" بوسعه  تقييم الاحتمال النسبي لوقوع الأحداث.

واكتشف العلماء أن ما يسمى بفترة ما قبل السلالات بدأت  في أعوام 3800 – 3700  قبل الميلاد. واستغرقت تلك الفترة 600 – 700 سنة. الأمر الذي يقل عما قد اتفق عليه علماء المصريات بمقدار بضعة مئات من السنين. وبالإضافة إلى ذلك فإن علماء الآثار حددوا باحتمال 68% زمن حياة أول حاكم لمصر القديمة الموحدة حور عحا. ويقولون إنه ولد في الفترة ما بين عام 3111  وعام 3045 قبل الميلاد ومات في فترة ما بين عام 3073 وعام 3036 قبل الميلاد.

المصدر: وكالات