الملك عبدالله الثاني يكلف معروف البخيت تشكيل حكومة جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62633/

أعلن الديوان الملكي في الأردن يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط أن الملك عبدالله الثاني عين معروف البخيت رئيسا جديدا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي في أعقاب احتجاجات شعبية.

أعلن الديوان الملكي الأردني يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط أن الملك عبدالله الثاني عين معروف البخيت رئيسا جديدا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي في أعقاب احتجاجات شعبية.
وجاء في بيان أصدره الديوان الملكي إن مهمة الحكومة الجديدة هي "اتخاذ خطوات عملية وسريعة وملموسة، لإطلاق مسيرة إصلاح سياسي حقيقي، تعكس رؤيتنا الإصلاحية التحديثية التطويرية الشاملة، لنمضي بها خطوات واثقة على طريق تعزيز الديمقراطية، واستكمال مسيرة البناء".
وشهد الأردن احتجاجات شعبية واسعة خلال الأسابيع الأخيرة قامت بها قوى المعارضة في البلاد، على رأسها جماعة الإخوان المسلمين. وقد شارك في الاحتجاجات الأردنيون الذين يشكون من ارتفاع الأسعار والضرائب والبطالة والفساد، ويطالبون باجراء إصلاحات سياسية واقتصادية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي الأردني فهد الخيطان أن من أهم الدوافع لقارار الملك عبد الله بإقالة الحكومة الضغوط الداخلية الشديدة والحالة العامة في الإقليم التي شهد عدد من دوله اضطرابات سياسية شديدة.

ووصف الخيطان معروف البخيت بـ"صاحب الخبرة الكبيرة"، مذكرا بأن سبق له أن يترأس الحكومة في الماضي.

واعتبر أن "الناس لا يكتفون بتغيير الحموكة"، إذ أنهم يريدون إصلاحات سياسية عميقة، وسيكون تعيين الحكومة الجديدة مجرد بداية. مع ذلك أكد الخيطان أن النظام الملكي ليس محل خلاف، وأن الشعب يوجه كل انتقاداتهم إلى الحكومة.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية