اردوغان يدعو مبارك الى الاصغاء لمطالب الشعب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62632/

دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان الرئيس المصري حسني مبارك الى "تلبية ارادة الشعب بالتغيير دون تردد"، والى حفظ امن البلاد وعدم اراقة الدماء.

دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان الرئيس المصري حسني مبارك الى "تلبية ارادة الشعب بالتغيير دون تردد"، وقال في خطاب القاه امام نواب حزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط موجها كلامه الى مبارك قائلا "اصغ الى صرخات الشعب ومطالبه.. يجب عليك تلبية ارادة التغيير الصادرة عن الشعب بدون تردد".
وقال انه يريد تقديم "توصية وتحذير صادق الى الرئيس مبارك، لكي يكون اول من يتخذ الاجراءات اللازمة لضمان السلام والامن والاستقرار في مصر".
واعرب اردوغان عن امله في ان تتمكن مصر "بلد الحضارات من تلبية المطالب المشروعة والمفهومة للشعب"، واضاف "لا يمكن رفض الحريات ولا تأخيرها".
وتابع رئيس الوزراء التركي "أقول لمبارك بشكل أخوي، إننا بشر ونحن إلى فناء"، واكد حرص تركيا على حفظ أمن مصر وعدم إراقة الدماء.
 وأشار اردوغان إلى أن " قواعد اللعبة الديمقراطية تقتضي احترام إرادة الشعب وتنفيذ مطالبه"، وإذا كان هنالك تخوف فيجب "اللجوء إلى صناديق الاقتراع لأنها تحل الأزمة في مصر".
في نفس الوقت قامت الحكومة التركية باجلاء حوالي 2000 شخص من رعاياها المقيمين في مصر عبر جسر جوي ما زال متواصلا بعد تصاعد الاضطرابات في المدن المصرية على خلفية الاحتجاجات الشعبية.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي مصطفى أوزجان "القضية المصرية، بقدر ما هي قضية داخلية هي ايضا قضية خارجية تمس الجميع في المنطقة بما فيها تركيا على اساس وجود بعض المعارضة في تركيا ومثقفين يقتبسون النموذج التونسي والمصري ويسقطون على الحكومة ويقارنون اوردوغان بمبارك".
وتابع "لذلك فان رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان توجه بهذا الاعلان الذي يملك بعدين اثنين، داخلي وخارجي"..
للمزيد من تفاصيل المقابلة يمكنكم الاطلاع على تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية