البطريرك غريغوريوس الثالث لحام: 450 الف مسيحي سوري نزحوا من مناطقهم منذ بدء الأزمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626284/

قال البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك إن حوالي 450 الف مسيحي سوري نزحوا من مناطقهم هربا من العنف الدائر منذ اندلاع الأزمة السورية.

قال البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك إن حوالي 450 الف مسيحي سوري نزحوا من مناطقهم الى مناطق أخرى داخل سورية أو لجأوا لبلدان أخرى هربا من العنف الدائر منذ اندلاع الأزمة السورية.

وبين البطريرك لوكالة "فرانس برس" على هامش مؤتمر "التحديات التي تواجه المسيحيين العرب" المنعقد على مدار يومين في العاصمة الأردنية عمان، أن "الضربة العسكرية المتوقعة ضد سورية ستزيد معاناة المسيحيين وتؤدي إلى خراب سورية بمسيحييها ومسلميها ولن يسلم منها احد".

وقال مار سويريوس ملكي مراد، النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في القدس والأردن، إن الآلاف من العائلات المسيحية منزوية في بيوتها تخرج منها لمرة واحدة في الاسبوع للحصول على الطعام وذلك خوفا من القتل من المسلحين المتطرفين.

وأشار إلى أن ذلك يشمل العائلات في حلب وحمص والجزيرة السورية وغيرها من المدن، مضيفا أن هناك كنائس احرقت في دير الزور واعتداءات على رهبان وراهبات وأعمال خطف.

واكد المشاركون ضرورة حماية المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط، وأعلنوا في جلسة حوارية حول سورية، رفضهم لتوجيه أي ضربة عسكرية غربية لسورية، محذرين من اثرها على مسيحيي سورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ا ف ب"