البشير وكير يتعهدان بفتح صفحة جديدة في العلاقات وضمان تصدير النفط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626234/

تعهد رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفا كير خلال قمة في الخرطوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول، بفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية والعمل على ضمان تصدير النفط الى الخارج.

تعهد رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفا كير خلال قمة في الخرطوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول بفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية والعمل على ضمان تصدير النفط الى الخارج دون انقطاع.

وكان سلفا كير قد وصل اليوم الى الخرطوم للقاء نظيره السوداني في زيارة هي الثانية فقط، منذ استقلال الجنوب عام 2011. وكانت خلافات كثيرة قد أدت الى تدهور العلاقات بين البلدين بعد استقلال الجنوب عن السودان، بالإضافة الى توقف تصدير النفط الجنوبي أكثر من مرة، عبر أراضي السودان. واتفق البلدان في مارس/اذار الماضي، على استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر الشمال منفذه الوحيد الى السوق.

وأعلن الزعيمان في الخرطوم اليوم عن التزامهما باحترام الاتفاقية الثنائية بشأن الحدود وصادرات النفط التي وقعا عليها في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال البشير في تعليق للتلفزيون الرسمي أن الطرفين ملتزمان بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعها البلدان. وأضاف أنهما يريدان ترك مشاكل الماضي ورائهما وفتح صفحة جديدة لصالح الشعبين، مشددا في الوقت نفسه، على أن الجنوب يجب أن يتوقف عن دعم المتمردين في المناطق الحدودية.

بدوره قال كير إن جوبا مستعدة لفتح الحدود بين الدولتين للتجارة في غضون 24 ساعة، وفقا للاتفاقية الثنائية التي وقعها الطرفان في سبتمبر/أيول الماضي. وكانت الخرطوم قد أغلقت الحدود بسبب الدعم المزعوم الذي تقول إن جوبا تقدمه للمتمردين.

وقال كير "أنتم أغلقتم الحدود. ونحن لم نفعل ذلك لكننا مستعدون لاعادة فتحها خلال 24 ساعة"، مضيفا ان جوبا لم تدعم أي متمردين سودانيين.

المصدر: "روسيا اليوم" + "رويترز"