مبعوث امريكي خاص الى القاهرة لاجراء مشاورات مع مبارك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62623/

ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم 1 فبراير/شباط ان فرانك ويزنر السفير الامريكي السابق لدى مصر الذي يحظى بعلاقات ودية مع الرئيس المصري حسني مبارك سيزور القاهرة لاجراء مشاورات مع مبارك. هذا ونشر موقع "ويكيليكس" وثائق جاء فيها ان وكالة المخابرات الامريكية كانت قد رأت في اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصري حاليا وريثا محتملا لمبارك.

ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم 1 فبراير/شباط ان فرانك ويزنر السفير الامريكي السابق لدى مصر الذي يحظى بعلاقات ودية مع الرئيس المصري حسني مبارك سيزور القاهرة لاجراء مشاورات مع مبارك. واضافت ان مهمة ويزنر تكمن، على ما يبدو، في "اقناع الرئيس مبارك باستقالته من منصبه".
وقد جرى في البيت الابيض قبل ايام اجتماع خاص جمع بين مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما ومحللين مستقلين، حيث حاولت ادارة اوباما وضع خطة أمثل لسياستها تجاه مبارك. وقد اسفر الاجتماع عن اتخاذ قرار بارسال مسؤول امريكي يتمتع بثقة "سيوضح" للرئيس المصري الحالة التي وقع فيها.

"ويكيليكس": وكالة المخابرات الامريكية رأت في عمر سليمان وريثا لمبارك

جاء في وثائق سرية نشرها موقع "ويكيليكس" ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية " CIA"  كانت قد رأت في اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الذي عُيّن قبل يومين نائبا للرئيس المصري مرشحا مفضلا لتولي منصب رئيس مصر في حالة حدوث شيء ما بالرئيس مبارك.
وكان العديد من من المحللين ينظرون الى جمال نجل الرئيس حسني مبارك كوريث لابيه . غير أن تيموثي باوندز مدير قسم شؤون سوريا ولبنان ومصر وشمال افريقيا في مجلس الامن القومي الامريكي كان قد أشار عام 2005 الى أن "الجميع يتفقون على ان المرشح الاكثر حظا  لتولي منصب نائب الرئيس المصري هو مدير جهاز المخابرات عمر سليمان".
من جهته  كتب فرانسيس ريتشاردوني الذي شغل منصب السفير الامريكي لدى مصر آنذاك ، كتب لواشنطن فيما بعد بأن "توريث منصب الرئاسة في مصر هو عملية عرجاء للغاية في السياسة المصرية". ومع ذلك نفى ريتشاردوني امكانية أن يصبح جمال مبارك وريثا لأبيه نظرا لعدم استكماله مدة الخدمة العسكرية اللازمة في الجيش. كما رأى السفير في عمر سليمان وريثا للرئيس حسني مبارك وحليفا له.
وقال ريتشاردوني في برقيته لحكومته ان "سليمان خرج من الظل الى العلن في العامين الماضيين، حيث اخذ يسمح بتصوير نفسه، كما تتصدر الانباء عن لقاءاته مع الزعماء الاجانب. ويرى الكثيرون من عملائنا  ان عمر سليمان لكونه عسكريا سيشارك في كل الاحوال في سيناريو انتقال السلطة الى جمال مبارك وربما بصفته شخصية انتقالية". هذا ووردت في البرقية نفسها اشارة الى شهادة صديق لسليمان  قال فيها ان عمر سليمان ذاته يحتقر فكرة تولي جمال منصب الرئاسة.  
خبير استراتيجي: موقف واشنطن الآن هو موقف من يمسط بالعصى من الوسط

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال مستشار مركز "مريديان" للدراسات السياسية والإستراتيجية السيد خالد صفوري "ان الموقف الرسمي الامريكي يقرأ فقط من قبل وزارة الخارجية والبيت الابيض".
واضاف "موقف واشنطن الآن هو موقف من يمسط بالعصى من الوسط، فمن ناحية تخشى الادارة الامريكية ان تطلب من الرئيس المصري مبارك التنحي فتشير بذلك انها تتخلى عن حلفائها، ومن ناحية اخرى فهي تعرف ان مسيرة الاحتجاجات لن تتوقف وان النظام المصري سيسقط"..
للمزيد يمكنكم الاطلاع على التفاصيل في تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية