روسيا تحيي ذكرى ضحايا الإرهاب ومرور 9 سنوات على مأساة بيسلان

أخبار روسيا

روسيا تحيي ذكرى ضحايا الإرهاب ومرور 9 سنوات على مأساة بيسلانروسيا تحيي ذكرى ضحايا الإرهاب ومرور 9 سنوات على مأساة بيسلان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626156/

تحيي روسيا يوم الثلاثاء ذكرى ضحايا الأعمال الإرهابية في روسيا، ويطلق على هذا اليوم رسميا اسم "يوم التضامن في مكافحة الإرهاب"، الذي يصادف الذكرى التاسعة لمأساة بيسلان البشعة.

تحيي روسيا اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول ذكرى ضحايا الأعمال الإرهابية في روسيا، ويطلق على هذا اليوم رسميا اسم "يوم  التضامن في مكافحة الإرهاب".

ويرمز هذا اليوم إلى وحدة المجتمع والدولة في مكافحة ظاهرة الإرهاب.

ويصادف يوم الثلاثاء الذكرى التاسعة للمأساة البشعة، التي تعرضت لها مدرسة بيسلان في جمهورية أوسيتيا الشمالية بشمال القوقاز، وراح ضحيتها أكثر من 300 شخص بينهم أطفال.

وتشهد العاصمة موسكو وغيرها من المدن الروسية في هذا اليوم فعاليات خاصة تتخللها إقامة القداسات والصلوات على أرواح الضحايا في كافة كنائس ومساجد روسيا.

وكانت مأساة بيسلان قد بدأت في الأول من سبتمبر/أيلول عام 2004 عندما هاجمت مجموعة من المسلحين المدرسة رقم واحد في المدينة واحتجزت على مدار يومين 1200 شخص حتى بدأت قوات الأمن الروسي بعملية تحرير الرهائن.

وقد أسفرت عملية بيسلان الإرهابية عن مقتل 334 شخصا بينهم 186 طفلا.

ويذكر في هذا السياق أن آخر عملية إرهابية كبيرة في روسيا وقعت في 24 يناير/كانون الثاني عام 2011 بمطار "دوموديدوفو"، حيث قتل 37 شخصا وأصيب أكثر من 120 آخرين في هجوم انتحاري.

وتشير المعطيات الرسمية إلى انخفاض عدد الأعمال الإرهابية في روسيا على مدى السنوات الأخيرة، إذ سجل في عام 2012 الماضي 260 جريمة من هذا النوع، بينما سجلت 365 و779 عملا إرهابيا في عامي 2011 و2010 على التوالي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"