الخارجية الايرانية: ايران تساند الانتفاضة الشعبية في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62612/

قال علي اكبر صالحي وزير خارجية جمهورية ايران الاسلامية ان ايران تساند الشعب المصري الذي يطالب بسقوط نظام الرئيس حسني مبارك. نشرت ذلك وكالة " اسنا " الايرانية للانباء يوم 1 فبراير/شباط.

قال علي اكبر صالحي وزير خارجية جمهورية ايران الاسلامية ان ايران تساند الشعب المصري الذي يطالب بسقوط نظام الرئيس حسني مبارك. نشرت ذلك وكالة " اسنا " الايرانية للانباء يوم 1 فبراير/شباط.
وقال صالحي " ان الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في بلدان شمال افريقيا التي منها مصر تشير الى ضرورة اجراء الاصلاحات واسقاط الانظمة الدكتاتورية في المنطقة ".
وحسب قوله فان احداث تونس ومصر تشهد على ان مواطني هذه البلدان يريدون " تقرير مصيرهم بأنفسهم ".
وتشير الوكالة الى ان الوزير الايراني انتقد الولايات المتحدة الامريكية لتدخلها في الشؤون الداخلية لمصر.
وكان روبرت غيبس المتحدث بأسم البيت الابيض قد اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة والرئيس اوباما شخصيا يتابعون بأهتمام الاحداث الجارية في مصر ولايستثنون ادخال تعديلات على برنامج المساعدات المقدمة اليها. وكان حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الامريكية الى مصر عام 2010 اكثر من 1.5 مليار دولار.

وحسب قول صالحي فان الاحتجاجات الشعبية في مصر تبرهن على ان الشعب المصري " لن يسكت على جرائم النظام الصهيوني ".
ويرى المراقبون ان  القيادة الاسرائيلية اتخذت موقفا مؤيدا لنظام حسني مبارك في الاحداث الجارية في مصر، وعبرت عن قلقها من احتمال وصول جهات اسلامية متطرفة الى السلطة نتيجة هذه الاحداث. وحسب مانشرته الصحافة المحلية ان السلطات الاسرائيلية سمحت للنظام المصري سرا بادخال القوات النظامية المسلحة الى شبه جزيرة سيناء المنزوعة السلاح بهدف فرض النظام فيها.
وكانت موجة الاحتجاجات الشعبية قد بدات في مصر يوم 25 يناير/كانون الثاني، حيث يطالب المتظاهرون باجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية واستقالة الرئيس حسني مبارك ( 82 سنة ) الذي يرأس مصر منذ حوالي 30 سنة. وقد فرض منع التجول في كافة المدن المصرية، واقال الرئيس مبارك يوم الجمعة الحكومة ولكن  هذا لم يوقف المظاهرات والاحتجاجات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية