برلماني روسي: ضرب سورية دون تأييد من الكونغرس لن يكون لصالح أوباما

أخبار روسيا

برلماني روسي: ضرب سورية دون تأييد من الكونغرس لن يكون لصالح أوباما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625995/

أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف عن اعتقاده بأن ضرب سورية دون تأييد من الكونغرس لن يكون لصالح الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي(مجلس النواب) أليكسي بوشكوف عن اعتقاده بأن ضرب سورية دون تأييد من الكونغرس لن يكون لصالح الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال بوشكوف يوم 1 أسبتمبر/أيلول لوكالة الأنباء "إنترفاكس" الروسية: "إن التشريع الأمريكي يطلب من الرئيس التوجه إلى الكونغرس في حال خوض الحرب، لكن هذا المطلب قد تم إهماله في عدد من الأحوال وذلك استنادا إلى القرار الذي تبناه الكونغرس عام 1973 والذي يعطي للرئيس حق القيام بأعمال قتالية خارج الولايات المتحدة خلال 60 يوما دون التوجه إلى الكونغرس في ظروف تتطلب اتخاذ قرار عاجل باستخدام القوات المسلحة".

وأشار بوشكوف إلى بعض السوابق من هذا النوع ، ومنها عندما قرر الرئيس ريغان إرسال القوات الامريكية إلى غرينادا عام 1983، وعندما قرر الرئيس كلينتون قصف بلغراد عام 1999، وعندما أمر أوباما بالتدخل في ليبيا مؤخرا.

ورجح بوشكوف أن عدم استخدام أوباما صلاحيته وفقا لقرار الكونغرس لعام 1973 يعود هذه المرة إلى نقص شعبيته في المجتمع الأمريكي، وهو بالتوجه إلى الكونغرس يريد التأكيد على أنه يحظى بدعم من السلطة التشريعية، وبذلك بدعم من الشعب.

وأشار بوشكوف إلى أن قرار أوباما بطلب دعم الكونغرس أجل توجيه ضربة الى سورية في الفترة ما بعد يوم 9 سبتمبر/أيلول (اليوم الأول لانعقاد الكونغرس بعد العطلة الصيفية)، يعطي لأوباما مهلة "لإقناع الرأي العام في الولايات المتحدة ودول أوروبا وغيرها بصحة القرار الأمريكي"، الأمر الذي سيعزز موقف واشنطن سياسيا.  

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة