أسعار النفط العالمية تتجاوز 100 دولار للبرميل

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62596/

أفادت وكالة رويترز للأنباء يوم 31 يناير/كانون الثاني أن أسعار النفط العالمية تجاوزت 100 دولار للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول عام 2008. ويعود الارتفاع إلى مخاوف المستثمرين من تبعات الاضطرابات في مصر التي تشهد منذ ثمانية أيام احتجاجات شعبية حاشدة ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

أفادت وكالة رويترز للأنباء يوم 31 يناير/كانون الثاني أن أسعار النفط العالمية تجاوزت 100 دولار للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.
ووصل سعر نفط برنت بحر الشمال قرابة الساعة 16:15 بتوقيت غرينيتش إلى 100,05 دولار للبرميل في سوق انتركونتيننتال اكستشينج في لندن.
ويعود الارتفاع إلى مخاوف المستثمرين من تبعات الاضطرابات في مصر التي تشهد منذ ثمانية أيام احتجاجات شعبية حاشدة ضد نظام الرئيس حسني مبارك. ويتخوف العملاء تحديدا من انقطاعات محتملة في إمدادات النفط في حال أدت الاضطرابات في مصر الى قطع قناة السويس التي تشكل أحد المعابر الرئيسية لنقل النفط بين الشرق الاوسط وأوروبا، حيث يمر عبرها أكثر من مليون برميل نفط خام يوميا.

هذا ونشرت مصارف غربية كبرى تقريرا يضم توقعاتها بان الاقتصاد العالمي سيتباطأ بنسبة 25%  في حال استقرت أسعار النفط على مستويات أعلى من المستوى الحالي بـ10% ، وهو ما ينذر بإحباط  المساعي الهادفة لتعافي الاقتصاد العالمي.
ويبدو أن تأكيدات منظمة "أوبك " على استعدادها لزيادة الإنتاج والتطمينات التي أصدرتها إدارة قناة السويس حول انتظام عملها، كلها لم تفلح في تهدئة الأسواق العالمية.
 ومن جهة أخرى، يعتقد البعض أن مشاريع إقليمية بارزة في ميدان الطاقة قد تتأثر بالأحداث التي يشهدها الشارع المصري، فارتفاع المخاطر حول موثوقية إمدادات الغاز المصري إلى مشروع خط نابوكو يقلص من فرص توفير غاز كاف لملء  هذا الأنبوب لنقل الغاز الطبيعي من حوض بحر قزوين والشرق الأوسط إلى أوروبا عبر تركيا.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم