مبعوث أمريكي جديد في القاهرة.. وواشنطن تقول إنها لن تتدخل في الشؤون المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62595/

أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما السفير الأمريكي السابق لدى مصر فرانك ويسنر كموفد خاص الى القاهرة. من جهة ثانية قال الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس إن واشنطن لن تتدخل بين الشعب المصري والحكومة ولن تنحاز لأي طرف.

أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما السفير الأمريكي السابق لدى مصر فرانك ويسنر كموفد خاص الى القاهرة. وأعلنت الخارجية الأمريكية أن ويسنر موجود حاليا في القاهرة.
يذكر أن وسنر كان سفيرا في القاهرة في الفترة ما بين 1986 و1991 وله حنكة كبيرة في الشؤون الشرق أوسطية.
من جهة ثانية قال الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس إن واشنطن لن تتدخل بين الشعب المصري والحكومة ولن تنحاز لأي طرف. واعتبر غيبس أن معالجة شكاوى الشعب المصري يجب أن تتم من خلال إجراء محادثات جدية بين مختلف الأطياف في البلاد وقال: "يجب أن تكون هناك عملية انتقالية منظمة تتخللها مفاوضات مع المعارضة. هناك حاجة الى معالجة قضايا أساسية تخص الشعب المصري وتشمل التغييرات الدستورية بما يسهل اجراء عملية ديمقراطية أكثر انفتاحا وإجراء انتخابات حرة ونزيهة. وواشنطن لن تتدخل بين الشعب المصري والحكومة. ولكننا نحث على ضبط النفس وعدم استخدام العنف".

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قالت الكاتبة والمحللة السياسية سامية حارس إن "المسيرة المليونية" التي دعت إليها المعارضة المصرية قد تستمر لعدة أيام وتكون بداية للفترة الانتقالية. ووصفت المحللة موقف الحكومة المصرية بـ"الضعيف"، معربة عن أسفها لأن واشنطن، حسب قولها، تدعم الرئيس حسني مبارك. وقالت سامية حارس إن ما يحدث الآن في مصر هو ثورة حقيقية، مشيدة بموقف الجيش من هذه التطورات.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية