خبراء الكيميائي يصلون لاهاي لتحليل ودراسة العينات والشهادات من سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625897/

وصل فريق الخبراء الدوليين الخاص بالتحقيق في مزاعم وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي بريف دمشق، وصل مساء السبت 31 اغسطس/آب الى لاهاي بعد توقفه في مطار روتردام قادما اليها من بيروت.

وصل فريق الخبراء الدوليين الخاص بالتحقيق في مزاعم وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي بريف دمشق، وصل مساء السبت 31 اغسطس/آب الى لاهاي بعد توقفه في مطار روتردام.

وافادت وكالة "رويترز" بأن الحكومة الألمانية قدمت الطائرة التي وصل عليها المفتشون من العاصمة اللبنانية بيروت.

ومن المتوقع ان يسلم المفتشون العينات التي جمعوها في سورية الى مختبرات منظمة حظر السلاح الكيميائي في لاهاي، حيث سيحتاجون الى حوالي الاسبوعين لمعرفة ما ان كان هناك استخدام للسلاح الكيميائي في سورية ام لا.

واعلن مصدر في المنظمة في وقت سابق انه "من المهم فهم ان مدة الاسبوعين هي في احسن الاحوال ، اذ يُنتظر انجاز عمل كبير، فيجب اجراء التحاليل المخبرية للعينات التي تم جمعها في سورية ودراسة افادات الضحايا والشهود".

هذا وبعد الانتهاء من ذلك سيقدم الخبراء تقريرا بالنتائج الى امين عام الأمم المتحدة الذي سيقدمه بدوره الى أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين سيتوجب عليهم في ضوء النتائج اتخاذ قرار حول الاجراءات المستقبلية بحق سورية.  

هذا وكان فريق مفتشي الأمم المتحدة قد وصل في وقت سابق من اليوم السبت الى بيروت بعد انهاء مهمته في سورية. وأفاد مراسلنا في دمشق في وقت سابق بأن فريق المفتشين غادر الفندق صباح يوم السبت متوجها الى الحدود اللبنانية لمغادرة سورية. وأوضح المراسل أن مصادر في مكتب الأمم المتحدة بدمشق أكدت بأن أعضاء الوفد جميعهم غادروا دمشق باتجاه بيروت.

وأضاف المراسل أن الوفد وبحسب الاتفاقية مع الخارجية السورية كان عليه أن يتوجه إلى حلب للتحقيق بما جرى في خان العسل، وأن مغادرة الوفد بهذه السرعة فاجأت الخارجية السورية، ما دفع بوزير الخارجية وليد المعلم إلى الاتصال بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاستفسار عن سبب سرعة إنهاء المهام الأممية.