بايرن ميونيخ بطلاً لكأس السوبر الأوروبي

الرياضة

بايرن ميونيخ بطلاً لكأس السوبر الأوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625893/

أحرز فريق بايرن ميونيخ الألماني لقب بطل كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه، إثر فوزه على فريق تشيلسي الانكليزي بركلات الترجيح (5-4) على ملعب "استاد ايدن" في براغ.

أحرز فريق بايرن ميونيخ الألماني لقب بطل كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه، إثر فوزه على فريق تشيلسي الانكليزي بركلات الترجيح (5-4) في كلاسيكو "خوسه وجوزيه" الذي أقيم بينهما يوم الجمعة 30 أغسطس/آب على ملعب "استاد ايدن" في العاصمة التشيكية براغ.

جاءت المباراة مثيرة وقوية من ألفها إلى يائها من قبل الطرفين. وبادر تشيلسي بالتسجل بهدف مبكر أحرزه مهاجمه الإسباني فرناندو توريس رجل المواقف الصعبة، في الدقيقة الثامنة بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء في الزاوية اليسرى من الحارس مانويل نوير، وذلك بعد هجمة مرتدة سريعة منسقة قادها فرانك لامبارد الذي مرر كرة إلى الجهة اليمنى لأندريه شورليه اللاعب البافاري السابق، والذي مررها عرضية بدوره لتوريس.

ورد الفرنسي فرانك روبيري أفضل لاعب في أوروبا 2013، التحية لتوريس في بداية الشوط الثاني بتسجيله هدف التعادل للبايرن في الدقيقة الـ 47 بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الزاوية القريبة اليمنى من الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك. ومن ثم تلقت كتيبة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ضربة موجعة أخرى بعد طرد مدافعه البرازيلي راميريز قبل خمس دقائق من نهاية الوقت الأصلي للقاء الذي أسفر عن التعادل (1-1)، ليذهب الفريقان إلى شوطين اضافيين. وتقدم البلوز مرة أخرى في بداية الشوط الإضافي الأول، بالرغم من النقص العددي، عبر النجم البلجيكي ادين هازارد الذي تلقى كرة من العمق من زميله المدافع البرازيلي العملاق دافيد لويز، وتلاعب بمدافعين قبل أن يطلق صاروخية في شباك نوير في الدقيقة الـ 93. وأنقذ العملاق بيتر تشيك الذي تألق كثيراً في هذا اللقاء، مرمى من عدة أهداف محققة، ولكن الإسباني خافيير مارتينيز نجح في إحراز هدف التعادل في الوقت القاتل في الثانية الأخيرة من زمن الشوط الإضافي الثاني. ليلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسم الحظ فيها لفريق بايرن ميونيخ الذي حسمها لصالحه (5-4).   

وأصبح العملاق البافاري حامل لقب دوري الأبطال، أول فريق ألماني يحصل على هذا اللقب، وهو الأول له مع مدربه الجديد الإسباني بيب غوارديولا، ليستعيد بذلك توازنه بعد هزيمته في نهائي كأس السوبر الألماني أمام غريمه التقليدي بروسيا دورتموند.

وثأر بايرن ميونيخ لخسارته أمام تشيلسي بركلات الترجيح ايضاً في نهائي نسخة 2012 لدوري الأبطال في معقله على استاد "أليانز بارك".

وفي المقابل، فشل تشيلسي حامل لقب بطل الدوري الأوروبي، في الفوز بلقب بطل كأس السوبر الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه، بعد الأول في عام 1998، واللقب الأول له مع مدربه مورينيو بعد عودته إلى "ستامفورد بريدج" من جديد في الموسم الحالي.

وخلف بايرن ميونيخ بطل النسخة الأخيرة فريق أتلتيكو مدريد الإسباني الذي فاز على البلوز بالذات، (4-1) في المباراة التي جرت بينهما في موناكو.

ويتربع فريق ميلان الايطالي على عرش صدارة الفائزين بكأس السوبر الأوروبي، برصيد 5 ألقاب، ويليه برشلونة بأربعة ألقاب، ومن ثم ليفربول في المركز الثالث برصيد 3 ألقاب.

وفيما يلي تشكيلة الفريقين الأساسية لمباراة كأس السوبر الأوروبي 2013:

تشكيلة بايرن ميونيخ: مانويل نوير، ديفيد ألابا، دانتى بونفيم، جيروم بواتينغ، رافينها، فيليب لام، توني كروس، توماس مولر، آرين روبن، ماريو ماندزوكيتش، فرانك ريبيري.

المدرب: الإسباني بيب غوارديولا

تشكيلة تشيلسي: بيتر تشيك، برانيسلاف ايفانوفيتش، غاري كاهل، دافيد لويز، اشلي كول، راميريز سانتوس، فرتك لامبارد، ادين هازارد، أوسكار دوس سانتوس، أندريه شورليه، فرناندو توريس.

المدرب: البرتغالي جوزيه مورينيو.