مفتش أمريكي: أمريكا اضاعت حوالي 8 مليارات دولار من الأموال التي تم رصدها لإعادة إعمار العراق

أخبار العالم العربي

مفتش أمريكي: أمريكا اضاعت حوالي 8 مليارات دولار من الأموال التي تم رصدها لإعادة إعمار العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625755/

أكد المفتش العام للإدارة الأمريكية لشؤون إعادة اعمار العراق أن السلطات الامريكية اضاعت حوالي 8 مليارات دولار من مبلغ الـ 60 مليار دولار الذي رصدته لإعادة إعمار العراق بعد غزوه.

أكد المفتش العام للإدارة الأمريكية لشؤون إعادة الإعمار في العراق ستيوارت بوين أن السلطات الأمريكية اضاعت  حوالي 8 مليارات دولار من مبلغ الـ60 مليار دولار الذي رصدته واشنطن لإعادة إعمار الاقتصاد العراقي بعد الغزو.

وفي مؤتمر صحفي بواشنطن يوم 29 أغسطس/آب أفاد بوين أن القضاء الأمريكي أصدر أحكام الإدانة بحق 91 مواطنا ارتكب جريمة اختلاس الأموال التي قد رصدتها الحكومة لإعادة إعمار العراق، مشددا على أن الحالات التي تم الكشف عنها من الطرف الأمريكي تقل بكثير عن الاختلاسات التي ارتكبها المسؤولون العراقيون.

وأكد بوين أن فريقه أجرى حوالي 300 عملية تفتيش في العراق.

وأفاد أن معظم الأموال التي رصدتها الإدارة الأمريكية لإعادة إعمار العراق قد أنفق بحلول عام 2008، مشيرا إلى أن هذا هو دليل آخر على الاستخدام غير الفعال لهذه الأموال لأن الفترة المذكورة لم تتصف بالاستقرار.

وأعرب بوين عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية لم تأخذ أية عبرة من تجربتها في أفغانستان التي قد أنفقت لاعادة إعمارها 100 مليار دولار، مشددا على أن الوقائع التي كشفها فريقه تشير إلى وجود "مشكلة هيكلية خطيرة في نظام الإدارة الأمريكية".