طلاب جامعة ينجحون باستبدال إحداثيات "جي بي إس" وتغيير مسار يخت يبلغ ثمنه 80 مليون دولار

متفرقات

طلاب جامعة ينجحون باستبدال إحداثيات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625704/

نجحت مجموعة طلاب جامعيين بتغيير مسار يخت فاخر من خلال استبدال إحداثيات إرشاد "جي بي إس"، مما أدى إلى تضليل قبطان اليخت الذي يبلغ ثمنه 80 مليون دولار.

نجحت مجموعة طلاب جامعة  من قراصنة الانترتيت بتغيير مسار يخت فاخر من خلال استبدال إحداثيات إرشاد "جي بي إس"، مما أدى إلى تضليل قبطان اليخت الذي يبلغ ثمنه 80 مليون دولار. هذا ونجح الطلاب بذلك في إطار تجربة قاموا بها للكشف عن خلل في نظام الإرشاد الذي من الوارد جدا أن يستغله قراصنة حقيقيون.

لم يتعرض اليخت لأي من الأضرار علاوة على أن التجربة تمت بعد الحصول على موافقة مالك اليخت، للفت الانتباه إلى نوع جديد من القراصنة العصريين الذين أفرزتهم قدرات التكنولوجيا الحديثة.

من جانبه ضم عضو الكونغرس الأمريكي عن ولاية تكساس مايكل ماكول صوته للقائمين على التجربة الرامية للتحذير من سرقة اليخوت بهذه الطريقة، مشيرا إلى خطورة التهديد، خاصة بعد إعرابه عن استيائه إزاء تجاهل تحذيراته التي وجهها لوزارة الأمن القومي في بلاده.

لكن على الجانب الآخر يرى مختصون أن تضليل اليخوت والسفن لن يكون بالأمر السهل لعدة عوامل، منها ضرورة أن يقع القرصان على مسافة قريبة جدا من المركبة التي يزمع تضليلها.

علاوة على ذلك فإن قباطنة المراكب البحرية يستخدمون البوصلة التقليدية بالإضافة إلى نظاميّ الإرشاد "جي بي إس" و"غلوناس" الروسي، كما أنهم يستعينون بالذاكرة المهنية في الكثير من الأحيان للتأكد من صحة الاتجاه المطلوب.

المصدر: "هايتيك فيستي رو"+"روسيا اليوم"