نتانياهو وبيريز يؤكدان خشيتهما من قيام نظام أصولي إسلامي متطرف في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62570/

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن خشيته من قيام نظام شبيه بالنظام الايراني في مصر نتيجة للاحداث التي تشهدها البلاد حاليا. بدوره اكد الرئيس الإسرئيلي شيمون بيريز إن وجود نظام أصولي إسلامي متطرف في مصر لن يكون أفضل من غياب الديمقراطية. من جانب آخر سمحت اسرائيل لمصر بادخال قواتها الى شبه جزير سيناء.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن خشيته من قيام نظام شبيه بالايراني في مصر نتيجة للاحداث التي تشهدها البلاد حاليا. واضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين 31 يناير/كانون الثاني"يمكن ان تسيطر في وقت الفوضى جماعة اسلامية منظمة على الدولة.. حدث ذلك في ايران، كما حدث في اماكن اخرى".
واكد نتانياهو انه على الرغم من ان الانتفاضة التي جرت في تونس وتجري في مصر لا تقف وراءها عناصر "متطرفة" الا انه يخشى من ان يستغل هؤلاء الفراغ السياسي الذي يمكن ان يخلفه انهيار القوى الحاكمة، واكد انه يطلع على المستجدات في مصر "كل نصف ساعة". وتابع "الجميع يأملون في ان يحل هذا الوضع سلميا، وان يعود الاستقرار ويتم الحفاظ على السلام".
بدورها عبرت ميركل عن مخاوفها من تداعيات الاضطرابات في مصر، وحثت نتانياهو على تحريك مفاوضات السلام المتوقفة مع الفلسطينيين بهدف تهدئة الوضع.
هذا وكان الرئيس الإسرئيلي شيمون بيريز قد اكد في وقت سابق من يوم الاثنين إن وجود نظام أصولي إسلامي متطرف في مصر لن يكون أفضل من غياب الديمقراطية هناك، وقال في تعليق على ما يجري في مصر "إننا دائما كنا ولا نزال نكن كل الاحترام والتقدير للرئيس المصري حسني مبارك، ولا نقول إن كل شيء عمله كان صحيحا، لكنه عمل شيئا واحدا يستحق عليه الشكر والتقدير وهو الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط".
من جانب آخر قررت اسرائيل السماح لمصر بادخال قواتها المسلحة الى شبه جزيرة سيناء وذلك لتجنب حدوث اعمال شغب في المنطقة القريبة من شرم الشيخ السياحية.

محلل سياسي: النظام المصري الحالي هو ذخر لاسرائيل

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي فضل طهبوب "من الواضح ان النظام المصري الحالي والرئيس مبارك هم ذخر لاسرائيل اذ كان يحافظ على الحدود وترك لهم مجالا هادئا جدا من الجانب المصري مما اضعف باقي الدول العربية امام اسرائيل، وهذا كان لصالحها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية