الاسد ينفي امكانية تكرار احداث مصر وتونس في سوريا على ضوء دعوة بعض المواقع الاجتماعية الى مظاهرات ضد نظامه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62568/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد ان الوضع في سوريا مستقر وان النهج المعمول فيها متوافق مع موقف الشعب مشيرا الى إجراء المزيد من الإصلاحات السياسية في البلاد. وقال إن المظاهرات في مصر وتونس تطلق "حقبة جديدة" في الشرق الأوسط. من جهة اخرى نقلت بعض المواقع الاجتماعية دعوات الى تنظيم مظاهرات في سوريا بتاريخ 5 فبراير ضد النظام الحاكم.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد ان الوضع في سوريا مستقر وان النهج المعمول فيها متوافق مع موقف الشعب مشيرا الى إجراء المزيد من الإصلاحات السياسية في البلاد.
وقال الأسد في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية نشرت يوم الاثنين 31 يناير/كانون الثاني إن المظاهرات في مصر وتونس تطلق "حقبة جديدة" في الشرق الأوسط، وانه يتعين على الحكام العرب "بذل المزيد من الجهود لتلبية طموحات شعوبهم الاقتصادية والسياسية". وقال "إن لم تر الحاجة إلى التغيير قبل ما حصل في مصر وتونس، فقد أصبح متأخرا أن تقوم بأي تغيير".
وشدد الاسد على أن الوضع "مستقر" في سوريا، لأنه "يجب أن تكون قريبا جدا من معتقدات شعبك، فهذه هي القضية الأساسية، وحيث يوجد تباعد، ستجد هذا الفراغ الذي يخلق الاضطرابات".
وقال الأسد إنه سيجري إصلاحات سياسية هذا العام من خلال إجراء انتخابات بلدية ومنح المنظمات غير الحكومية المزيد من السلطات وسن قانون جديد للإعلام.
وأكد ان لديه "وقتا أكثر من الرئيس حسني مبارك لاجراء إصلاحات ، لأن معارضته لإسرائيل وأميركا جعلت موقعه أفضل في بلاده".
واستبعد الرئيس السوري تبني إصلاحات سريعة وجذرية مثل التي ينادي بها المتظاهرون في شوارع القاهرة وتونس، لأن بلاده "تحتاج إلى بناء المؤسسات وتحسين التعليم قبل انفتاح النظام السياسي في سوريا"، وحذر من أن "المطالب بالإصلاحات السياسية السريعة قد يكون لها ردة فعل سلبية في حال لم تكن المجتمعات العربية جاهزة لها".
كما اكد الاسد اثناء المقابلة انه اقرب الى القاعدة الشعبية من الرئيس المصري حسني مبارك بسبب "موقفه المناهض للولايات المتحدة والمواجهة مع إسرائيل".
هذا وجاء تأكيد الرئيس الاسد على عدم انتقال احداث مصر وتونس الى سوريا بعد ظهور دعوات عبر بعض المواقع الاجتماعية الى اجراء احتجاجات جماهيرية في سوريا والنزول الى الشوارع بتاريخ 5 فبراير/شباط  للمشاركة في مظاهرات سلمية ضد نظام الأسد.

المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية