تسلسل الأحداث في سوريا بعد استخدام السلاح الكيميائي

أخبار العالم العربي

تسلسل الأحداث في سوريا بعد استخدام السلاح الكيميائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625676/

ندعوكم لمتابعة ،على موقعنا، أهم التطورات للوضع حول سوريا منذ ورود أول الأنباء عن الهجوم بالاسلحة الكيميائية بريف دمشق.

الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول

* رحب الرئيس التركي عبدالله غل في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاتفاق الأمريكي الروسي للسيطرة على المخزون الكيميائي في سوريا، مؤكدا على ضرورة "ترجمة هذا الاتفاق عبر قرار واضح من مجلس الأمن الدولي". وأضاف أن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سيؤدي الى طمأنة شعوب المنطقة.

* أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن مفتشي التحقيق في استخدام الكيميائي سيعودون إلى سوريا الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول.

* دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه أمام الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة الى تبني "قرار قوي" في مجلس الأمن الدولي يضمن التزام السلطات السورية بتعهداتها بوضع سلاحها الكيميائي تحت الرقابة الدولية وإتلافه لاحقا. وأشار أوباما الى أن نص القرار يجب أن يتضمن إجراءات جدية ستتخذ في حال عدم وفاء دمشق بالتزاماتها. وجدد اتهامه للسلطات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية، واعتبر أن القول إن " طرفا آخر، وليس النظام، استخدم السلاح الكيميائي" هو "إهانة" للأمم المتحدة. وذكر أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية إضافية للسوريين بقيمة 340 مليون دولار.

* نفى الرئيس اللبناني ميشال سليمان في حديث لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن نقل سوريا أسلحة كيميائية الى لبنان، واصفا إياها بأنها شائعات لا صحة لها.

* أعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف أمام دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه لا يوجد سبيل عسكري للخروج من الأزمة في سوريا، مشيرة إلى أن الحل الوحيد يكمن في التفاوض والتفاهم. وأدانت استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، داعية دمشق الى تطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة بشأن أسلحتها الكيميائية، بشكل كامل.

* شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أمام الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها، على ضرورة معاقبة المسؤولين عن الهجوم بالسلاح الكيميائي في سوريا. واعتبر الأزمة السورية أكبر التحديات التي يواجهها العالم في الوقت الراهن.

* أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تأمل بتوصل أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى توافق حول نص القرار المرتقب بشأن سوريا في غضون أسبوع. وأشار الى أن الولايات المتحدة لم تتخل بعد عن فكرة استخدام القوة ضد سوريا، مضيفا أن المسؤولين الأمريكيين ما زالوا يتحدثون عن مسؤولية السلطات السورية عن استخدام السلاح الكيميائي دون أن يقدموا أي أدلة على ذلك. وشدد على أن قرار مجلس الأمن الدولي لا يمكن أن ينص على استخدام العقوبات أو القوة تلقائيا تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة. وقال إن القرار يجب أن يؤكد القرارات ذات الصلة للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

الاثنين 23 سبتمبر/أيلول

* أكد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي خلال اللقاءات التي عقدها على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه لا بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية في سوريا. وأكد في لقائه مع آرون ليشنو يار نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن تسوية الأزمة السورية دبلوماسيا تمثل الشرط الأولي لاستقرار المنطقة. وفي لقاء مع جيفري فيلتمان، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، بحث الدبلوماسي الروسي مشاركة الأمم المتحدة في إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية.

* رجح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن يتوصل مجلس الأمن الدولي خلال أسبوع إلى قرار بشأن تصفية الأسلحة الكيميائية السورية. وأشار الى أن فرنسا ترغب في صدور "قرار قوي وملزم" ينص على "إمكانية اتخاذ تدابير تحت الفصل السابع" في حال عدم تنفيذ دمشق تعهداتها بإتلاف اسلحتها الكيميائية.

* نفى حسن نصرالله الأمين العام لحركة "حزب الله" اللبنانية الاتهامات بأن الحركة استلمت أسلحة كيميائية من سوريا، قائلا إن هذا "كذب لا أساس له من الصحة، ولدى "حزب الله" محاذير دينية بشأن امتلاك الأسلحة الكيميائية".

* اعلن الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي أنه من المخطط له أن يعقد لقاء ثلاثي بين الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري مساء الجمعة 27 سبتمبر/أيلول على الأغلب.

* أكد الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع قناة "سي سي تي في" التلفزيونية الحكومية الصينية أن مشروع قرار دولي بشأن الأسلحة الكيميائية السورية لا يثير قلقا لديه. وأكد أن مواقف الصين وروسيا أثرت إيجابا على الأزمة السورية، قائلا إنه لولا الموقف الصيني المتعاون مع الموقف الروسي لكان الوضع في سوريا أسوأ بكثير مما هو عليه الآن وخاصة من خلال دورها في مجلس الأمن".

* اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مدينة سوتشي الروسية أن قضية انتشار الإرهاب من الدول المضطربة بما فيها سوريا، قد يشكل خطرا حقيقيا على دول المنظمة التي تضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزيا وطاجيكستان. من جانبه دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول الأعضاء في المنظمة إلى دعم الجهود الدولية من أجل تسوية الأزمة السورية. وأكد زعماء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي في البيان بشأن سوريا الصادر عن القمة على ضرورة التسوية السلمية للأزمة السورية وعدم جواز شن عدوان خارجي على سوريا.

الأحد 22 سبتمبر/أيلول

* أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال اجتماعه بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر الأمم المتحدة استعداد بلاده لإرسال خبراء ينضمون إلى عملية فحص وتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.