هل سيتكرر سيناريو العراق في سورية؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625629/

خص منسق جمعيات حقوق الانسان العربية في جنيف ناجي حرج "روسيا اليوم" بحديث قارن فيه الوضع ما قبل احتلال امريكا للعراق والآثار التي ترتبت عليه وتصاعد التهديد العسكري الحالي ضد سورية.

قال منسق جمعيات حقوق الانسان العربية في جنيف ناجي حرج في مقابلة مع روسيا اليوم :"كلنا يتذكر كيف كان هناك حشد كبير من الأكاذيب والدعايات التي صاحبت استعدادات القوات العسكرية الأمريكية لشن الحرب على العراق، وكلنا يعلم كيف واصلت الولايات المتحدة وبريطانيا، بعد فشلهما في استحصال قرار من مجلس الأمن، التحشيد بذريعة وجود اسلحة دمار شامل في العراق".

واضاف حرج ان "القانون الدولي يرفض ويحرم معاقبة المدنيين من خلال الحصار ويرفض اية آثار اقتصادية تمس بهم، لذلك فان الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق كان مخالفة بالغة وفاضحة جدا للالتزامات الدولية وفقا لميثاق الأمم المتحدة والمعاهدتين الخاصتين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية".

واكد ان الأمم المتحدة ترفض ذلك، واستغرب ان يتكرر ذلك في سورية اذ "ان المتضرر الأساسي كان دائما هم الأطفال والنساء وكبار السن، والحصار على العراق اودى بحياة مليون و500 الف عراقي، بينهم 500 الف طفل. ونتذكر عندما سؤلت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين اولبريت هل هذا الثمن مستحق فأجابت بنعم".

واعتبر ان "هذا يشير الى مدى العقلية الاجرامية لدى الادارة الأمريكية".

وتابع قوله ان "المؤكد في القانون الدولي انه لا يجوز التهديد باستخدام القوة (...) ويفترض ان من واجبات مجلس الأمن هو صون السلم والأمن الدوليين وليس قرع طبول الحروب".

للمزيد شاهدوا الفيديو المرفق

الأزمة اليمنية