نائب وزير الخارجية الروسي يحذر من عواقب وخيمة لضرب سورية المحتمل

أخبار العالم العربي

نائب وزير الخارجية الروسي يحذر من عواقب وخيمة لضرب سورية المحتملنائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625616/

حذر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن ضرب سورية المحتمل سيخالف ميثاق الأمم المتحدة وسيسفر عن عواقب وخيمة.

حذر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن ضرب سورية المحتمل سيخالف ميثاق الأمم المتحدة وسيسفر عن عواقب وخيمة.

وقال الدبلوماسي الروسي في تصريح له يوم 28 أغسطس/آب: "نعرف مثل هذه السوابق في الماضي، فإذا تكررت، سيكون ذلك انتهاكا لجميع القوانين ومبادئ القانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة. سيسفر ذلك عن عواقب وخيمة لسورية وللمنطقة برمتها لا يمكن التنبؤ بها".

وواصل: " لقد أعرب الكثير من شركائنا في الاجتماع بلاهاي عن تأييدهم لمواصلة مهمة المفتشين الدوليين من أجل تمكين الخبراء بتنفيذ عملهم بطريقة طبيعية كي يقدموا نتائجه إلى مجلس الأمن الدولي ليتخذ قراراته. والكثير منهم يقلقون حيال تطور الأوضاع واحتمال اتخاذ إجراءات عسكرية أحادية، انتهاكا لقرارات مجلس الأمن".

نائب وزير الخارجية الروسي: لجنة التنسيق الوطنية رفضت التدخل العسكري في سورية

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن وفدا من المعارضة السورية أعرب في لقاء مع الدبلوماسيين الروس في لاهاي عن رفضه للسيناريو العسكري في سورية.

وأوضح غاتيلوف أن ممثل وزير الخارجية الروسي لشؤون التسوية في الشرق الأوسط سيرغي فيرشينين أجرى في لاهاي مشاورات مع وفد لجنة التنسيق الوطنية وممثلين عن المسيحيين والأكراد السوريين، وأن الأطراف اتفقت على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى حل النزاع بطرق سياسية ورفضت السيناريو العسكري. 

غاتيلوف: من السابق لأوانه الحديث عن التصويت في مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع القرار حول سورية

وأكد غاتيلوف أنه من السابق لأوانه الحديث عن التصويت في مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع القرار حول سورية، مشيرا إلى أن روسيا تتمتع بحق الفيتو.

وقال نائب الوزير إن "مشروع القرار، حسبما يعده الشركاء البريطانيون، سيطرح اليوم على المناقشة من قبل الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن، ولذلك فإنه من السابق لأوانه الحديث عن التصويت".

غاتيلوف: أمريكا تتبع السيناريو العراقي حيال سورية

وأعرب غاتيلوف عن اعتقاده بأن الأمريكيين يتبعون في الشأن السوري نفس السيناريو الذي اتبعوه في وقته في شأن العراق، وقال: "بعد تحليل للوضع يمكن القول إن هناك سيناريو مشابه، فيه اتهامات باستخدام أسلحة الدمار الشامل وتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يذكر الفصل السابع وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة، وفي النهاية، بعد فشل المشروع، توجيه ضربة عسكرية بطريقة أحادية".

وأضاف: "بهذه الخطة لا يقترح الأمريكيون شيئا جديدا حتى بالنسبة لأنفسهم". 

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

 

الأزمة اليمنية