اسرائيل لا تريد التدخل في الأزمة السورية لكنها قد تضطر للرد

أخبار العالم العربي

اسرائيل لا تريد التدخل في الأزمة السورية لكنها قد تضطر للرد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625415/

أكد داني دانون نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، أن إسرائيل لا تريد التدخل في الأزمة السورية، بينما قال وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان إن بلاده قد تضطر للرد في حال استهدافها.

أكد داني دانون نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، أن إسرائيل لن تتدخل في الأزمة السورية ولن تنجرّ وراء أي استفزازات، لكنها سترد في حال تعرضها لهجوم.

ورأى دانون في تصريح نقلته الثلاثاء 27 أغسطس/آب إذاعة "صوت اسرائيل"، أنه "يجب وقف المجازر الجارية في سورية"، معتبراً أن "المجتمع الدولي ينتهج النهج الصحيح بتحركه لوقف الهجمات على المدنيين السوريين".

في شأن متصل قال دانون إن "إيران تنظر باهتمام بالغ إلى كيفية تعامل القوى العظمى مع الأزمة السورية".

وشدد المسؤول الاسرائيلي على أن بلاده تعرف كيفية حماية نفسها ومصالحها وسترد في حال تعرضها لأي هجوم.

وجاء تعليق دانون ردا على تصريحات خلف المفتاح معاون وزير الاعلام السوري حول تحضيرات الحكومة السورية لمواجهة هجمات غربية محتملة، حيث قال إن "سورية تمتلك سلاحا استراتيجيا وهي قادرة على الرد"، لافتا إلى أن "السلاح الاستراتيجي موجه بالأساس الى اسرائيل ولذلك ستعتبر دمشق ان اسرائيل هي التي وراء هذا العدوان وستكون في مرمى النيران السورية".

ليبرمان: اسرائيل قد تضطر للرد في حال استهدافها

بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن بلاده لا تريد الانجرار للأزمة السورية، لكنها قد تضطر للرد في حال تعرضها لضربة.

وقال ليبرمان الذي شغل سابقا منصب وزير الخارجية الاسرائيلي: "من الواضح أن المنطقة برمتها والمجتمع الدولي ينظران الى الصراع السوري كاختبار للسياسة الخارجية للولايات المتحدة ورؤيتها الأمنية". وأكد ليبرمان أن بلاده لا تريد أن تدخل الى المعركة ضد سورية، لكنه لم يستبعد نشوب وضع عندما لن يكون أمام اسرائيل خيار آخر.

وأوضح ليبرمان أن نقل سلاح كيميائي الى حزب الله أو توجيه ضربة صاروخية الى الأراضي الاسرائيلية سيستدعي ردا عسكريا من قبل بلاده.

وأفاد مراسل "روسيا اليوم" في اسرائيل بان هناك قلقا في صفوف المواطنين الاسرائيليين بعد التصريحات السورية، حيث لوحظت زيادة في إقبال الاسرائيليين على الأقنعة الوقائية من الغازات السامة.

وكانت مستشارة الأمن القومي الامريكي سوزان رايس قد اجتمعت الاثنين مع وفد أمني اسرائيلي رفيع المستوى برئاسة يعقوب أميردور رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي في اطار سلسلة مشاورات ثنائية منتظمة، حيث تم بحث الوضع في كل من ايران ومصر وسورية إلى جانب قضايا أمنية اخرى في المنطقة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"