موسكو تنتقد إلغاء لقاء الغد الروسي الأمريكي في لاهاي

أخبار العالم العربي

موسكو تنتقد إلغاء لقاء الغد الروسي الأمريكي في لاهاي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625383/

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف عن أسف بلاده لارجاء الولايات المتحدة لقاء كان مقرراً يوم غد الأربعاء في لاهاي حول سورية.

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف عن أسف بلاده لالغاء الولايات المتحدة لقاء كان مقرراً يوم غد الأربعاء في لاهاي حول سورية.

وقال غاتيلوف في تغريدة يوم 27 أغسطس/آب "من المؤسف أن يقرر شركاؤنا إلغاء اللقاء الثنائي الروسي ـ الأمريكي لمناقشة مسألة عقد المؤتمر الدولي حول سورية".

وأكد غاتيلوف "أن العمل على إيجاد معايير لتسوية سياسية في سورية كان أمرا نافعاً للغاية" خاصة وأن الأفق الآن متلبّد بغيوم حملة عسكرية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في وقت سابق من يوم 27 أغسطس/آب عن تأجيل لقاء بين ممثلي كل من روسيا والولايات المتحدة في لاهاي حول الإعداد لمؤتمر "جنيف ـ 2" على خلفية استمرار المشاورات بشأن الرد على استخدام محتمل للأسلحة الكيميائية في سورية.

وكان الاجتماع من المقررعقده يوم غد الاربعاء في لاهاي بين ويندي شيرمان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية وروبرت فورد سفير الولايات المتحدة لدى سورية وبين نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن الاجتماع ألغي نظراً "للمشاورات الجارية حول الرد المناسب على هجوم الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 أغسطس/آب."

وأكد المسؤول الأمريكي "سنعمل مع نظرائنا الروس لتحديد موعد جديد للاجتماع"، مضيفا أن هجوم الاسلحة الكيميائية أظهر الحاجة إلى "حل سياسي شامل ودائم" لانهاء الأزمة السورية.

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن قرار واشنطن تأجيل اللقاء عشية موعد عقده في لاهاي أثار قلقا جديا في موسكو، مشيرا إلى أن روسيا تأمل في أن تنفذ الولايات المتحدة التزاماتها بشأن تحضير مؤتمر "جنيف 2" الدولي حول سورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات