الخارجية المصرية تستنكر بشدة انتقاد أردوغان لشيخ الأزهر

أخبار العالم العربي

الخارجية المصرية تستنكر بشدة انتقاد أردوغان لشيخ الأزهر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625381/

استنكرت مصر تصريحات رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان التي انتقد من خلالها شيخ الأزهر أحمد الطيب قائلاً إن الأخير أصابه بـ"خيبة أمل" عندما ظهر إلى جانب "مدبري الانقلاب".

استنكرت وزارة الخارجية المصرية بشدة تصريحات رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الأخيرة التي وجه من خلالها انتقادات لشيخ الأزهر أحمد الطيب قائلاً إن الأخير أصابه بـ"خيبة أمل" عندما ظهر إلى جانب "مدبري الانقلاب"، بحسب تعبير أردوغان.

وقالت الخارجية المصرية في بيان صدر مساء يوم 26 أغسطس/آب إن "ذلك المسلك يمثل تماديا وتطاولا ليس فقط في حق مصر، وإنما أيضا في حق المسلمين في كافة بقاع الأرض، ويتجاوز كافة الحدود بتطاوله على الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، وهو أمر مستهجن ومرفوض جملة وتفصيلا"، مضيفة "لعل هذا التطاول والتجاوز يثير الشكوك حول مغزى ودوافع هجوم المسؤولين الأتراك المستمر على مصر ورموزها عقب ثورة 30 يونيو/حزيران 2013".

وأشار البيان إلى أن الخارجية المصرية تهيب برجال الدين الإسلامي في تركيا والعالم أجمع للتصدي لهذه التجاوزات والرد عليها بكل حزم وحسم، حفاظا على مكانة الأزهر الشريف.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق من يوم الأحد إن الجهات التي تدعم ما وصفه بـ"الانقلاب" في مصر تحاول تبريره بالقول إنه إجراء ديمقراطي قام به الجيش المصري، وقال أردوغان" عندما رأيت شيخ الأزهر إلى جانب مدبري الانقلاب، شعرت بخيبة أمل."

المصدر: وكالات