كيري: هناك أدلة ثابتة على استخدام الكيميائي من قبل النظام السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625367/

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن تمتلك أدلة ثابتة على استخدام دمشق الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين.

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن تمتلك أدلة ثابتة على استخدام دمشق الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين.

وفي مؤتمر صحفي في العاصمة الأمريكية يوم 26 أغسطس/آب قال كيري إن أمريكا ستقدم هذه الأدلة في الأيام القادمة.

واضاف: "الواقع أن السلاح الكيميائي قد اُستخدم في سورية، ونعرف أنه تحت سيطرة النظام السوري. كما نعرف أن هذا النظام يستطيع تنفيذ مثل هذه الهجمات باستخدام الصواريخ".

وواصل: "ليست هذه مجرد جريمة جبانة. هناك محاولات لإخفاء ما حصل".

وأضاف أن قرار دمشق بالسماح للمفتشين الأمميين بالدخول إلى الموقع جاء متأخرا ولذلك ليس له أية مصداقية. وأشار إلى أن دمشق كانت تمنع المفتشين الأمميين من الوصول إلى المنطقة التي قيل إن السلاح الكيميائي استخدم فيها، وأضاف: "الحكومة التي لا تخفي أية شيء لا تتصرف هكذا.ان القرار بالسماح للمفتشين للوصول إلى هذه المنطقة جاء متأخرا، ولذلك ليس له أية مصداقية".

واعتبر كيري أن الصور التي وزعت أخير والتي وصفت بأنها لضحايا هجوم كيميائي نفذته القوات الحكومية السورية يوم 21 أغسطس/آب هي دليل غير مشكوك فيه على أن النظام السوري أقدم على ذلك، متهما دمشق في محاولة إخفاء الأدلة. وصرح كيري أن القوات السورية وجهت ضربات مكثفة بالمدفعية إلى الأماكن التي استخدم فيها السلاح الكيميائي لتدمير الأدلة.

وأكد أن واشنطن تدرس حاليا كيفية ردها على استخدام الكيميائي في سورية، وقال: "هذه المسألة لها أهمية أكبر من الأزمة السورية".

وشدد على ضرورة مساءلة الطرف الذي استخدم السلاح الكيميائي وقال: "الرئيس أوباما يرى أنه يجب مساءلة الذين استخدموا هذا النوع الفظيع من السلاح ضد الناس غير المحميين".

البيت الأبيض: الرد على استخدام الكيميائي في سورية يستجيب للمصالح الأمريكية

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني أن الإدارة الأمريكية بصدد دراسة كيفية الرد على استخدام دمشق السلاح الكيميائي. وفي مؤتمر صحفي يوم 26 أغسطس/آب شدد كارني على أن هذا الرد "يستجيب للمصالح الأمريكية".

وقال: "هناك شكوك قليلة جدا في أن النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "يجب أن يكون هناك حل سياسي" للملف السوري.

وأكد كارني أن أوباما سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء قمة مجموعة العشرين في مدينة بطرسبورغ الروسية يومي 5-6 سبتمبر/أيلول، وقال: "إن روسيا دولة تستضيف القمة، ونحن مشاركون فيها. لا شك أنهما سيلتقيان هناك".

وأشار كارني إلى أن أوباما قد أجل زيارته إلى موسكو بسبب الأوضاع حول موظف المخابرات الأمريكية السابق إدوارد سنودن الذي حصل على حق اللجوء في روسيا.

صحفي: ما يجري في سورية ليس سوى استمرار للعبة عض الأصابع

هذا واعتبر الصحفي أنطوان الحايك في حديث لـ"روسيا اليوم" من بيروت ان "ما يجري في سورية ليس سوى استمرار للعبة عض الأصابع.. وواشنطن تحاول مخاطبة المحور الروسي-الايراني من خلال الساحة السورية لا أكثر ولا أقل".

الأزمة اليمنية