الجدات الأكثر رعاية لأحفادهن أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب

العلوم والتكنولوجيا

الجدات الأكثر رعاية لأحفادهن أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625336/

كشفت أبحاث أمريكية أن الجدات اللواتي يمنحن أحفادهن وقتا أطول للرعاية أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب.

"ما أعز من الولد إلا ولد الولد" .. مثل عربي شعبي طالما سمعناه ورددناه. لكن يبدو أن هذه المعزة ، التي يتمتع بها الأحفاد وتجعلهم محط اهتمام جداتهم لأطول فترة ممكنة، تضعهن في دائرة خطر الإصابة بالاكتئاب.

فقد توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بفضل دراسة أُجريت في جامعة "كايس ويسترن ريزيرف" الأمريكية، شملت 240 جدة في غضون 6 سنوات ونصف السنة، وذلك للتعرف على تأثير الأحفاد عليهن وعلى حالاتهن الصحية.

بحسب الدراسة تم توزيع الجدات على 3 مجموعات، الأولى تضم الجدات اللواتي يقمن برعاية أحفادهن يوميا، والثانية تحتوي بالإضافة الى الأحفاد اشخاصا من فئات عمرية مختلفة، فيما لم توكل مهمة العناية بالأحفاد لدى جدات المجموعة الثالثة.

بعد الانتهاء من الدراسة ورصد المعطيات، خلص العلماء إلى أن جدات المجموعة الأولى أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهن.

من جانبها تقول الباحثة كارول موسيل من كلية التمريض في الجامعة إن فريق البحث كان يتوقع أن تكون الجدات اللواتي يعتنين بأحفادهن مصابات بالاكتئاب، لكن المفاجأة كانت في أن هذه الحالة استمرت لديهن طوال سنوات البحث.

كما تضيف موسيل أن الجدات المكتئبات كن أكثر استعدادا من غيرهن لتقبل الحلول الرامية لتخليصهن من هذه الحالة، "مما يعني أنهن لا يمانعن في الحصول على تدريب يخفف لديهن العوارض الاكتئابية"، وذلك وفق مواقع علمية.