اكتشاف مورثات مسؤولة عن انفصام الشخصية

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف مورثات مسؤولة عن انفصام الشخصية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625316/

كشفت مجلة "نيتشا جينيتكس" الأمريكية إن العلماء وجدوا 22 جزءا من الحمض النووي هي المسؤولة عن الاصابة بانفصام الشخصية.

كشفت مجلة "نيتشا جينيتكس" الأمريكية إن العلماء وجدوا 22 جزءا من الحمض النووي هي المسؤولة عن الاصابة بانفصام الشخصية.

ودرس الباحث باتريك ساليفان من جامعة كاليفورنيا الشمالية وزملاؤه جينومات لخمسة آلاف مصاب بانفصام الشخصية وأكثر من ستة آلاف شخص سليم متطوع من السويد وكذلك أجروا تحاليل مكررة لمعطيات الأبحاث الدولية في مجال المورثات التي شملت أكثر من ثمانية آلاف مصاب و12 ألف شخص سليم.

وجد العلماء 22 جزءا للحمض النووي تتعلق التغيرات فيها بتطور الحالة المرضية كما تم إيجاد علاقة جزء آخر بتطور الاضطراب النفسي الخاص بالهوس الاكتئابي.

وأثناء دراسة وظائف المورثات التي قد تؤدي تغيراتها إلى تطور انفصام الشخصية وصل الباحثون إلى النتيجة أنه من الممكن أن يسبب حدوث خلل في آلية نقل السيالات العصبية في الخلايا بواسطة أيونات كالسيوم نشوء المرض.

توجد قنوات كلسية في كل خلايا جسم الإنسان. لا تشترك أيونات الكالسيوم في عمل المنظومة العصبية فحسب بل إنها تعتبر ضرورية مثلا لانقباض العضلات ولعمليات حيوية مهمة كثيرة أخرى. من المعروف أنه يؤمن العمل الطبيعي للقنوات الكالسية تحقيق عمليات التعلم والتذكر. ويؤدي الخلل فيه إلى نشوء التوحد والهوس الاكتئابي.

اليوم يعاني زهاء 24 مليون شخص من انفصام الشخصية. وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية يعتبر شخص واحد من كل 140 مصابا بانفصام الشخصية وذلك علما بأن معظمهم يشمل الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 35 سنة. حاليا لا يوجد منطلق عام لدى العلماء حول طبيعة نشوء هذا الخلل والطريقة الصحيحة لمعالجته.

المصدر: وكالة "نوفوستي"