الشرطة المصرية ستعود الى الشوارع يوم الاثنين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62527/

قالت مصادر أمنية مصرية يوم الاحد 30 يناير/كانون الثاني ان الشرطة التي انسحبت بعد ارسال الجيش لاعادة النظام للمدن عقب احتجاجات واسعة النطاق ستعود إلى الشوارع يوم الاثنين. واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الشرطة بدأت تنتشر في عدة مدن في البلاد. من جانبه اعلن رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور ان "المجلس سيحترم احكام القضاء بشأن صحة الانتخابات التشريعية الاخيرة وسيصحح عضويته".

قالت مصادر أمنية مصرية يوم الاحد 30 يناير/كانون الثاني ان الشرطة التي انسحبت بعد ارسال الجيش لاعادة النظام للمدن عقب احتجاجات واسعة النطاق ستعود إلى الشوارع يوم الاثنين.
وأضاف أحد المصادر أن الشرطة ستعود لتنظيم المرور والشؤون الجنائية وغيرها ولكن لن يتم ارسالها لمواجهة المحتجين الذين خاضوا معها اشتباكات عنيفة في أول أيام الاحتجاجات.

واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الشرطة بدأت تنتشر في عدة مدن في البلاد.

وافادت الوكالة ان الدوريات الامنية التابعة للشرطة عادت للشوارع في مدن البلاد وانها تقوم حاليا بالمرور بجميع دوائر أقسام ومراكز الشرطة للبحث عن مرتكبي وقائع السلب والنهب والسرقة التى قامت بها العناصر الاجرامية وضبطهم."

من جهة اخرى قال التلفزيون المصري إن حظر التجول المعمول به في البلاد من الرابعة عصرا الى الثامنة صباحا مدد ساعة ليبدأ في الثالثة.

عشرات الالاف من المتظاهرين يواصلون الاحتجاج  في مختلف المدن المصرية بمشاركة شخصيات سياسية وحزبية

في الوقت نفسه  يواصل عشرات الالاف اعتصامهم في ميدان التحرير وسط القاهرة بحضور قيادات حزبية وسياسية ونقابية.
هذا وقال شهود عيان إن ألوف المحتجين الذين يطالبون بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك احتشدوا في ميدان المحطة أكبر ميادين مدينة الاسكندرية الساحلية ورددوا هتافات مناوئة للرئيس المصري.
واكد شاهد عيان إن ممثلي مختلف الجماعات والاحزاب السياسية المصرية شاركوا في المظاهرة التي نظمت بعد تشييع جنازة عدد من قتلى احتجاجات الغضب، مضيفا أن المتظاهرين رددوا هتاف "الشعب يريد اعدام الرئيس".
كما تظاهر اكثر من مئة الف شخص في مدينة المنصورة الصناعية التي تقع شمال القاهرة. كما خرج عشرات الالاف من المتظاهرين في السويس والاسماعيلية مطالبين برحيل مبارك.

فتحي سرور: مجلس الشعب سيحترم احكام القضاء ويصحح عضويته

من جانبه اعلن رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور ان "المجلس سيحترم احكام القضاء بشأن صحة الانتخابات التشريعية الاخيرة وسيصحح عضويته".
وقال فتحي سرور في بيان مساء الاحد انه "تعالت صيحات تطالب بحل المجلس واصبح الامر الان محل تحقيق تجريه محكمة النقض"، مضيفا ان "سيادة القانون تقتضي احترام احكام القضاء وخير للمجلس ان يصحح عضويته بدلا من ان تلاحقه الشكوك".

مقتل 50 سجينا وفرار 900 آخرين

هذا وقالت مصادر أمنية إن نحو 50 سجينا قتلوا برصاص حراسهم خلال الهروب من سجن شمالي القاهرة وان نحو 900 سجين  فروا لكن ألقي القبض على مئات منهم.

واكد المصدر ان مسلحين اقتحموا سجن أبو زعبل في محافظة القليوبية مساء يوم السبت وحرروا السجناء، مضيفا أن  بين الهاربين عددا كبيرا من السجناء المحكوم عليهم بالاعدام.

وكان ألوف السجناء قد هربوا من سجون مختلفة في مصر منذ بدء الاحتجاجات يوم الثلاثاء.

وقال المصدر إن المسلحين قتلوا ضابطا يدعى طارق نور رأوه في مدينة قريبة خلال تهريب السجناء ظنا منهم أنه يلاحقهم.

وأضاف أن نحو 495 من السجناء الهاربين تسلمتهم القوات المسلحة بعد القبض عليهم بمساعدة السكان.

واوضحت مصادر امنية ان  بين السجناء الذين حرروا عددا من سكان محافظة شمال سيناء اعتقلوا قبل سنوات بعد تفجيرات في منتجعات بمحافظة جنوب سيناء أسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص بينهم سياح أجانب.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية