سلطان عُمان يبحث مع الرئيس الإيراني سبل تطوير العلاقات الثنائية

أخبار العالم العربي

سلطان عُمان يبحث مع الرئيس الإيراني سبل تطوير العلاقات الثنائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625249/

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن التعاون بين طهران ومسقط يلعب دوراً هاماً في عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن التعاون بين طهران ومسقط يلعب دوراً هاماً في عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة، مشيراً إلى أن إيران تسعى لمتابعة هذه السياسة عبر تضافر الجهود مع الدول الاخرى في المنطقة.

جاء ذلك خلال اللقاء بين الرئيس الإيراني وسلطان عُمان قابوس بن سعيد يوم 25 أغسطس/آب في طهران.

وأشار روحاني إلى المجالات الواسعة لتطوير العلاقات بين البلدين، مضيفا أن كبار مسؤولي البلدين يسعون للمزيد من توسيع وتعميق العلاقات والتعاون الثنائي، مؤكداً رغبة بلاده في ترسيخ العلاقات مع عُمان في مختلف القطاعات خاصة التجارية والاقتصادية.

من جانبه وصف سلطان عمان خلال اللقاء العلاقات بين البلدين بانها طيبة، داعيا إلى رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين طهران ومسقط. وقال السلطان قابوس، ان سلطنة عمان على استعداد للتعاون من اجل المزيد من تفعيل الممر التجاري "شمال – جنوب" والذي يجري تنفيذه حاليا بمشاركة الجمهورية الايرانية وتركمنستان واوزبكستان وافغانستان.

وكان قابوس بن سعيد قد وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران يوم الأحد، في زيارة هي الأولى لزعيم عربي لطهران بعد تولي حسن روحاني رئاسة إيران. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن قابوس سيلتقي خلال زيارته التي تستمر 3 أيام كلا من روحاني ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم أن قابوس وروحاني سيناقشان خلال الزيارة دعم مسيرة التعاون الثنائي  بين البلدين في كافة المجالات التي تخدم مصالح الشعبين.

 

المصدر: أرنا

الأزمة اليمنية