داوود أوغلو: على الأمم المتحدة التفتيش فورا عن الاسلحة الكيميائية في سورية

أخبار العالم العربي

داوود أوغلو: على الأمم المتحدة التفتيش فورا عن الاسلحة الكيميائية في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625141/

قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية إن بلديهما يعتقدان أن على الأمم المتحدة التفتيش فورا عن الاسلحة الكيميائية في سورية.

قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إن تركيا وقطر تعتقدان أنه على الأمم المتحدة التفتيش فورا عن الاسلحة الكيميائية داخل سورية.

واعتبر داوود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية في اسطنبول، أنه "اذا لم يسمح النظام السوري بدخول فرق التفتيش فهو يحاول طمس الادلة". وأضاف أن "على المجتمع الدولي حث روسيا لكي تضغط على دمشق وتسمح بالتفتيش".

من جانبه اعتبر العطية، أن "النظام السوري تخطى كافة الخطوط وليس الحمراء فقط"، لافتا إلى أن "الوضع في سورية ومصر يشغل كامل المنطقة حاليا". وقال أنه "لا يوجد شك بأن مجلس الامن اخفق بدوره في حفظ الامن في سورية"، مشددا على أن الدول الكبرى يجب أن تتحمل مسؤوليتها وتقف مع الحق في سورية وايقاف المجازر".

العطية: ما زال الامل قائما في مصر من خلال الحوار الجاد بين جميع الاطراف

وبخصوص الاحداث في مصر قال داوود أوغلو إن "مواقف تركيا وقطر متشابهة في ما يتعلق بالقضية المصرية"، مؤكدا أنه "بعد الانقلاب الذي حصل في مصر لا بد من تهدئة جميع الاطراف لتفادي النزاع".

ودعا السلطات المصرية إلى الرجوع لصناديق الاقتراع لتعود "الشرعية والديمقراطية إلى البلاد"، وإلى الافراج عن المعتقلين السياسيين، بما فيهم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وقال العطية من جانبه إن " الأمل ما زال قائما في مصر من خلال الحوار الجاد بين جميع الاطراف، واهم خطواته هو اشراك الجميع واطلاق المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي".