كتاب "أرخبيل غولاغ" محظور في سجن غوانتانامو

الثقافة والفن

كتاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625036/

منعت إدارة سجن غوانتانامو أحد السجناء من تلقي كتاب "أرخبيل غولاغ" من تأليف ألكسندر سولجنيتسين. جاء ذلك يوم 23 أغسطس/آب على الموقع الألكتروني لمنظمة "ريبريف" الحقوقية.

منعت إدارة سجن غوانتانامو أحد السجناء من تلقي كتاب "أرخبيل غولاغ" من تأليف الكاتب الروسي ألكسندر سولجنيتسين الحائز على جائزة نوبل. جاء ذلك يوم 23 أغسطس/آب على الموقع الألكتروني لمنظمة "ريبريف" الحقوقية التي تقدم دعما حقوقيا للمواطن البريطاني شاكر عامر المتهم بالإرهاب.

ويقول الحقوقيون إنهم أرسلوا الكتاب إلى عامر خلال زيارتهم الأخيرة لسجن غوانتانامو. واتضح فيما بعد أنه لم يتلق هذا الكتاب.

وكانت منظمة ريبريف" قد أعلنت في وقت سابق أن إدارة السجن لم تسمح للسجناء بقراءة  مؤلفات الكاتب الأمريكي المعاصر جون غريشيم الذي كتب بهذا الشأن مقالة غاضبة. لكن الحكومة أعلنت فيما بعد أن كتابه لم يسلم بالخطأ".

يذكر أن رواية "ارخيبيل غولاغ" تعتبر من أشهر كتب  سولجنيتسين وتروي قصة  تعرض المواطنين السوفيت لاضطهادات في الفترة ما بين عام 1918 وعام 1956 . وأنهى الكاتب تأليف روايته عام 1970 ، ثم حاز على جائزة نوبل في مجال الأدب لإظهاره في ابداعه القوة الأخلاقية والتمسك بتقاليد الأدب الروسي. وتقول المنظمة أن الحكومة الأمريكية تحظر الكتب التي كانت محظورة في الاتحاد السوفيتي وتنتهك بذلك أسس المجتمع الأمريكي.

المصدر: وكالات