أمريكا والسعودية وتركيا تجلي رعاياها وأجانب يحتشدون في مطار القاهرة ويفشلون بالمغادرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62499/

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة انها قررت إجلاء الرعايا الأمريكيين ابتداءاً من يوم الاثنين 31 يناير/كانون الثاني. من جانبها قررت المملكة العربية السعودية إرسال 8 طائرات الى مصر لنقل المواطنين السعوديين الى بلادهم، كما قررت تركيا إرسال طائرتين للسبب ذاته. وفي محاولة لمغادرة البلاد تجمع مئات الرعايا الأجانب في مطار القاهرة الدولي، بهدف العودة الى بلادهم، دون ان يتمكنوا من ذلك.

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة انها قررت إجلاء الرعايا الأمريكيين، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكة، وذلك ابتداءاً من يوم الاثنين 31 يناير/كانون الثاني.

ومن المفترض ان يتم تنظيم رحلات خاصة للمواطنين الأمريكيين الى دول أوروبية ومنها الى الولايات المتحدة، مع التنويه بأن الإجلاء غير إلزامي.

هذا وكانت السفارة الامريكية قد حثت المواطنين على مغادرة الأراضي المصرية بأسرع وقت ممكن، كما كانت واشنطن قد نصحت الأمريكيين في وقت سابق بعدم التوجه الى مصر إلا في حالات الضرورة القصوى.

من جانبها قررت المملكة العربية السعودية إرسال 8 طائرات "ضخمة" الى مصر في الساعات القليلة القادمة، لنقل المواطنين السعوديين الى بلادهم، كما قررت تركيا إرسال طائرتين للسبب ذاته.

وأعلنت شركة "رويال داتش شيل" الأنجلو هولندية للنفط عن النية في إجلاء موظفيها الأجانب وعائلاتهم من مصر. وذكر مصدر في الشركة أنها تتابع تطور الأوضاع في مصر وتستعد لعدة سيناريوهات.
كما أعلنت شركتا "لوك أويل" و"نوفاتيك" الروسيتان عن إجلاء العاملين لديهما من مصر.
وقالت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية يوم الأحد إن المؤسسة مستمرة في تسهيل عودة جميع المواطنين الكويتيين والمقيمين في دولة الكويت العالقين في مصر للعودة إلى البلاد في أسرع وقت ممكن.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام عادل بورسلي أن الخطوط الجوية الكويتية شغلت يوم السبت 7 رحلات إلى مصر حيث نقلت حوالي 1،5 ألف راكب من المواطنين والمقيمين، مؤكدا أن المؤسسة شغلت لذلك نصف أسطولها من الطائرات.

وفي محاولة لمغادرة البلاد تجمع مئات الرعايا الأجانب في مطار القاهرة الدولي بهدف العودة الى بلادهم، دون ان يتمكنوا من ذلك.

ويواجه هؤلاء صعوبة كبيرة في مغادرة الأراضي المصرية، بسبب حالة الطوارئ القصوى التي أعلنتها إدارة المطار، والتي أدت الى تغيير مواعيد الرحلات تماشياً مع حظر التجول المعلن في البلاد.

من جهة أخرى نفت سلطات دبي أنباء أشارت إلى وصول 19 طائرة خاصة من مصر وعلى متنها رجال أعمال مصريون كبار وعائلاتهم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية