المتوحدون يمتلكون مهارات فائقة في مجال الرياضيات

الصحة

المتوحدون يمتلكون مهارات فائقة في مجال الرياضيات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624922/

كتبت مجلة Health Day News (أنباء الصحة) أن علماء في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنياالأمريكية أكدوا أن الأطفال المصابين بالتوحد يمتلكون مواهب فائقة في مجال الرياضيات.

كتبت مجلة Health Day News (أنباء الصحة) أن علماء في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا أكدوا أن الأطفال المصابين بالتوحد يمتلكون مواهب فائقة في مجال الرياضيات بالمقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة.

ويفسر العلماء هذا التفوق بنظام خاص لتنشيط منطقة المخ الخاصة بتمييز وجوه الأشخاص وغيرها من الأشياء المرئية. ويعلق الباحث فينود مينون على هذه النتيجة قائلا إن لمتوحدين يمتلكون بنية فريدة من نوعها للمخ. ولهذا السبب فإنهم يستطيعون حل مسائل رياضية بالغة التعقيد.

وأثناء هذا البحث قام المتخصصون بفحص 18 طفلا مصابا بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 7 و12 سنة. وشكل 18 طفلا آخر يتمتعون بصحة سليمة مجموعة اعتمد عليها العلماء للمقارنة. وأبرز كل المشاركين مهارات في النطق والقراءة ضمن الحدود المتعارف عليها. ولكن المتوحدين تفوقوا على مجموعة الأطفال من مجموعة المقارنة بناء على نتائج الاختبارات في الرياضيات. وأثناء حل المسائل راقب العلماء النشاط العقلي للأطفال الخاضعين للفحص بواسطة جهاز التصوير المقطعي الإشعاعي.

وقد اكتشف العلماء نشاطا غير طبيعي داخل القشرة القذالية البطنية التي تتحكم في تمييز الأغراض المرئية ووجوه الأشخاص.

وأشار مينون إلى أن الأطفال المصابين يمتلكون مهارات استثنائية تتمثل، على سبيل المثال، في قدرتهم على تذكر يوم معين من الأسبوع على مدى أعوام عدة وكذلك الحديث الذي دار بين الوالدين بعد مرور عدة أيام وحتى تقليد نغمته.

ووفقا لمعطيات المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها فان التوحد يصيب  واحدا من بين 88 طفلا في أمريكا اليوم، ما يزيد بـ23% عما كان عليه منذ عامين. أما في روسيا فليست هنالك إحصاءات رسمية عن حالات الإصابة بالتوحد.

المصدر: وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال